الكويت: 115 مليار دولار استثمارات نفطية في السنوات الخمس المقبلة

اقتصاد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

د ب أ

خصّصت الكويت 34.5 مليار دينار (115 مليار دولار) للانفاق على المشاريع النفطية في السنوات الخمس المقبلة، حسب ما أعلنت مسؤولة في قطاع النفط الأحد.

وأعلنت العضو المنتدب للتخطيط والمالية في مؤسسة البترول الكويتية وفاء الزعابي"تخصيص 34  مليار دينار ونصف في الخمس سنوات القادمة، للصرف على المشاريع النفطية".

وأوضحت في كلمة ألقتها الأحد في مؤتمر نفطي أن 30 مليار دينار(101 مليار دولار) ستُخصص لمشاريع "داخل الكويت".

استكشاف وإنتاج
ويُصرف ثلثا المبلغ الإجمالي"على مشاريع الاستكشاف والإنتاج".

وتسعى الكويت إلى رفع قدرتها الإنتاجية من النفط المقدرة حالياً بأكثر بقليل من ثلاثة ملايين برميل يومياً، إلى حدود اربعة ملايين برميل يومياً بحلول 2020، والحفاظ على هذا المستوى لعقد من الزمن بعد ذلك.

وأوضحت الزعابي أن من ضمن المشاريع الأساسية المنتظرة، بناء أربعة مراكز تجميع، ومشروع لتطوير إنتاج النفط الثقيل، وزيادة إنتاج الغاز الحر إلى أكثر من ملياري قدم مكعب يومياً، من حوالي 150 مليون قدم مكعب يومياً في الوقت الحالي.

مشاريع ضخمة
وإضافة إلى الاستثمارات في الاستخراج، تُنفذ الكويت حالياً مشاريع ضخمة في مجال التكرير تُقدر كلفتها بأكثر من30 مليار دولار، منها مصفاة بسعة 615 الف برميل يومياً، ومشاريع تطوير مصفاتين أخريين.

ورغم تراجع إيرادات الكويت بعد انخفاض أسعار النفط في الأشهر الماضية، أكدت الحكومة تصميمها على مواصلة الاستثمار في القطاع.

وساهمت الأسعار المرتفعة للنفط السابقة لتراجعه في 2014، في تحقيق الكويت فائضاً مالياً ضخماً على مدى 16 عاماً يُقدّر بـ 600 مليار دولار.

ويساهم النفط بـ 95% من الإيرادات المالية للكويت.