"بطل أزمة إيفر جيفن".. مصر تمدد خدمة رئيس قناة السويس عاما جديدا

اقتصاد

اليمن العربي

مددت الرئاسة المصرية خدمة الفريق أسامة ربيع كرئيس لهيئة قناة السويس لمدة عام كامل، في قرار لاحق على دوره الكبير في أزمة "إيفر جيفن".

 

وبموجب قرار الرئاسة المصرية، سيبقى الفريق ربيع رئيسا لهيئة قناة السويس وعضو منتدب بها لمدة عام كامل بداية من 12 أغسطس/ آب.

 

ونُشر القرار في الجريدة الرسمية، الأحد، حيث حمل الرقم 333 لسنة 2021.

 

وربيع تولى بنفسه إدارة أزمة جنوح سفينة الحاويات العملاقة "إيفر جيفن" في المجرى الملاحي الجنوبي للقناة.

 

ونالت القناة إشادة عالمية كبيرة لطريقة إدارتها للأزمة، كما حصلت مصر على حزمة تعويضات جيدة إثر مفاوضات ناجحة مع الجهة المالكة للسفينة.

 

بطل أزمة إيفر جيفن

 

وظهر الدور الكبير الذي لعبه الفريق ربيع في إدارة أزمة "إيفر جيفن" بنجاح، عندما سارع إلى نشر رسالة طمأنة للمجتمع الملاحي الدولي بشأن الأزمة وتداعياتها.

 

وسريعا انضم الفريق ربيع إلى غرفة إدارة الأزمة من قلب قناة السويس، قبل أن يقدم مع فرق القناة المختلفة للتخطيط والإنقاذ "نموذجا فريدا" للعالم.

 

وفي تلك الفترة، ‏لم تدخر هيئة القناة جهدا لضمان انتظام حركة الملاحة بالقناة وتعاملت باحترافية مع أزمة الجنوح من خلال إمكانياتها الذاتية بالاستعانة بكراكتين من أسطول كراكات الهيئة وهما الكراكة "مشهور" والكراكة "العاشر من رمضان" بالإضافة إلى 15 قاطرة من قاطرات الهيئة وبمشاركة ما يقرب من 600 فرد من العاملين بالهيئة من إداراتها المختلفة كانوا على قدر الحدث وتعاملوا باحترافية ومهنية.

 

ولحل الأزمة، استحدثت الهيئة استخدام التكريك في أعمال الإنقاذ البحري وهو أمر غير متعارف عليه لما يتطلبه من دقة عالية ومراعاة لأقصى معايير الأمان.

 

نهاية سعيدة للأزمة

 

وعلقت السفينة، وهي واحدة من أكبر سفن الحاويات في العالم، في قناة السويس بسبب الرياح الشديدة في 23 مارس/ آذار الماضي، مما أدى إلى توقف الملاحة في كلا الاتجاهين وتعطيل التجارة العالمية.

 

وتسبّبت "إيفر جيفن" في تعطّل الملاحة في قناة السويس لمدة 6 أيام إثر جنوحها في الممرّ المائي الاستراتيجي.

 

وعقب تحريرها بنجاح، جرى احتجازها في إحدى بحيرات القناة لنحو 100 يوم حتى التوصل إلى اتفاق حول التعويضات.

 

وتعتبر السلطات المصرية هي الوحيدة التي حصلت على تعويضات حتى الآن، حيث احتجزت السفينة ورفضت الإفراج عنها لحين توقيع اتفاقية تعويض رسمية مع شركة "شوي كيسن" اليابانية المالكة لـ"إيفر جيفن".

 

وغادرت السفينة، التي يبلغ طولها 400 متر وتحمل نحو 18300 حاوية، مصر في السابع من يوليو/ تموز، بعد 106 أيام من احتجازها في الجزء الجنوبي من القناة.

 

ورغم احتجازها تعهدت "إيفر جيفن" بالإخلاص لقناة السويس كعميل دائم.

 

من هو الفريق أسامة ربيع؟

 

تولى ربيع رئاسة هيئة قناة السويس في أغسطس/ آب 2019 خلفا للفريق مهاب مميش الذي عينه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي مستشارا للرئاسة لمشروعات محور قناة السويس والموانئ البحرية.

 

وولد الفريق ربيع عام 1955، وتخرج في الكلية البحرية عام 1977، وترقى في المناصب داخل القوات البحرية.

 

وشغل ربيع عددا من الوظائف الرئيسية أهمها قائد كاسحة ألغام بمجموعة الكاسحات، ورئيس أركان لواء مكافحة الألغام، وقائد جناح الفنون البحرية بالكلية البحرية، وتولى قيادة لواء مكافحة الألغام.

 

كما تولى منصب قائد القوات البحرية في أبريل/ نيسان 2015 وتم ترقيته إلى رتبة فريق خلال العام نفسه.

 

وحصل الفريق ربيع على ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة، ونوط الخدمة العسكرية من الطبقة الثانية، وميدالية المشاركة في ثورة يناير، وميدالية 30 يونيو، قبل أن يتولى منصب نائب رئيس هيئة قناة السويس، في ديسمبر/ كانون الأول 2016.