نمو قطاع الصناعة الهندي بأقوى وتيرة خلال 3 أشهر في شهر يوليو الماضي

اقتصاد

اليمن العربي

نما قطاع الصناعة الهندي بأقوى وتيرة خلال 3 أشهر في شهر يوليو/تموز الماضي، بعد تعافي الإنتاج والطلب ما أدى لزيادة التوظيف لأول مرة منذ عام.

 

وأظهرت نتائج استطلاع هيئة "آي.إتش.إس ماركت"، اليوم الإثنين، ارتفاع مؤشر مديري المشتريات إلى 55.3% خلال شهر يوليو/تموز الماضي، مقارنة بـ 48.1% خلال شهر يونيو/حزيران الماضي.

 

ويشار إلى أن تسجيل أي قراءة أكثر من 50 يشير إلى نمو القطاع.

 

وقد تحسنت طلبات المصانع خلال الشهر الماضي في ظل زيادة الطلب من الخارج. كما ارتفع الإنتاج والمبيعات.

 

وارتفع معدل التوظيف بوتيرة أبطأ، وأنهى عملية شطب الوظائف المستمرة منذ 15 شهرا.

 

وعانت الهند من موجة هائلة من الإصابات بفيروس كورونا هذا العام، لكن مؤخرا بدأت أعداد إصابات فيروس كورونا في الهند بالانخفاض، ففي 27 يوليو/تموز الماضي، أعلنت وزارة الصحة الهندية تسجيل 29 ألفا و689 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا.

 

 

وتعد هذه أدنى حصيلة إصابات يومية تسجلها الهند منذ 4 أشهر، عندما سجلت الهند أقل من 30 ألف حالة إصابة بالفيروس في مارس/آذار الماضي.

 

وسمحت حكومة ولاية البنجاب بإعادة فتح المدارس لجميع الفصول اعتبارا من اليوم الإثنين، في ظل انخفاض حالات كوفيد- 19 في الولاية.

 

وقال كبير المستشارين الاقتصاديين كريشنامورتي سوبرامانيان، إن تضخم أسعار المستهلك في الهند بدأ في إظهار علامات على الاعتدال، ولابد وأنه سوف يظل ضمن النطاق المستهدف للبنك المركزي، وهو 2%إلى 6%.

 

قال المستشار إن الهند لن تتجاوز هدف العجز المالي البالغ 6.8% من الناتج المحلي الإجمالي للعام المالي الحالي الذي بدأ في الأول من أبريل/نيسان.

 

ويرى سوبرامانيان أنه لن يكون من الصواب القول إن فجوة الميزانية المستهدفة "عالية للغاية".

 

 

وأشار إلى أنه من غير المرجح إلى حد كبير حدوث خفض في الإنفاق الحكومي هذا العام.

 

وسوف تتحمل الحكومة عبء الإنفاق من خلال الإنفاق في الربعين الثاني والثالث بدلا من انتظار الربع الأخير مثل العام الماضي.

 

وقال سوبرامانيان إن الإنفاق الرأسمالي "مهم للغاية" لتحقيق الانتعاش المستدام.

 

خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد الهندي، 3 نقاط مئوية إلى 9.5% للعام 2021، استنادا إلى تراجع الاستثمار العام وإجمالي الدعم المالي.