125 خبيراً صحياً يدعون إلى نقل الأولمبياد خارج البرازيل

منوعات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

دعا 125 من خبراء الصحة إلى نقل دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2016 من ريو دي جانيرو في البرازيل نظراً لاستمرار انتشار فيوس زيكا بمعدلات كبيرة. وجّه مجموعة العلماء والأطباء نداءهم إلى منظمة الصحة العالمية، وفقاً لتقرير أذاعته محطة ABC الأمريكية.

تضمنت رسالة الدعوة التعبير عن قلق يتنامى بين عديد من وفود الرياضيين والصحفيين خوفاً من السفر إلى المناطق التي ينتشر فيها فيروس زيكا.

قال العلماء في رسالتهم: "يجب النظر في تأجيل السفر إلى المناطق التي ينشط فيها فيروس زيكا، وإذا ما تم اتباع هذه النصيحة من الجميع لن يكون على الرياضيين الاختيار بين المخاطرة بالإصابة بالمرض وبين المشاركة في البطولة التي تدربوا استعداداً لها طوال حياتهم".

أشار العلماء في ندائهم إلى تضارب المصالح لدى منظمة الصحة العالمية بسبب شراكتها مع اللجنة الأولمبية الدولية.

تضمنت دعوة خبراء الصحة إلى تأجيل أو نقل البطولة إشارة إلى أن "الحكم المسبق بأنه لن تكون هناك مشاكل كثيرة بسبب فيروس زيكا قبل استعراض الأدلة على آثاره غير مناسب من قبل منظمة الصحة العالمية، وأن الأمر يتطلب تغييراً في القيادة لتستعيد منظمة الصحة العالمية مصداقيتها".

كانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت في فبراير الماضي حالة طوارئ صحية عالمية بسبب فيروس زيكا، وهي المرة الأولى في تاريخ مرض ينقله البعوض.