تعرف على البدائل الصحية للأطعمة الغنية بالسكر

منوعات

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

رغم التوعية بمخاطر السكر على الصحة، المعروف بـ"السم الأبيض"، إلا أن الكثيرين لا يستطيعون الاستغناء عن الشوكولاتة والمياه الغازية، ورصد موقع "دويتش فيليه" البدائل الصحية للأطعمة الغنية بالسكر، وهي:

- الشوكولاتة الداكنة:

لا يتخيل البعض حياتهم من دون الشوكولاتة، لذا من المهم أن تعرف أن نسبة السكر في الشوكولاتة تتناسب عكسيا مع نسبة الكاكاو، بمعنى أن الشوكولاتة الداكنة التي تزيد فيها نسبة الكاكاو تحتوي على نسبة سكر أقل، وبالتالي فهي أفضل صحيا.

- إعداد المقرمشات بالمنزل:

المقرمشات الجاهزة محببة للكبار والصغار لكنها تحتوي على نسبة كبيرة من السكر، لذا ينصح بإعدادها في المنزل عن طريق بقايا الخبز المصنوع من الدقيق الأسمر وخلطها مع الفواكه المجففة.

- خلط الليمون أو البرتقال بالماء:

إذا كنت تحب المشروبات الغازية، فالخيار الأفضل هو خلط الليمون أو البرتقال بالماء، وبالتالي تحمي جسمك من كمية كبيرة زائدة عن الحد من السكر، التي تحتوي عليها كل زجاجة مياه غازية.

- تناول الخبز بالزبيب بدلا من الجاتوهات:

الجاتوهات والحلوى بمثابة "قنبلة من السكر"، يمكن الاستعاضة عنها بالخبز المضاف إليه الزبيب مثلا، أو بعض الفواكه الجافة، أو قطع الشوكولاتة الداكنة الصغيرة، فهو يتمتع بالطعم الحلو لكن بنسبة سكر أقل.

- اصنع الزبادى بالمنزل:

يحتوي زبادي الفواكه على نحو 11 إلى 18 جراما من السكر لكل 100 جرام، وينصح الخبراء بصنع الزبادي في المنزل وإضافة الفواكه الطازجة إليه، إذ أن هذا يقلل من السكر بنسبة تقدر بنحو 50 إلى 70%.

- اقرأ مكونات الكاتشب:

لا غنى عن الكاتشب مع البطاطس المقلية، فرغم أنه يضفي طعما جميلا عليها إلا أنه يحتوي على نسبة كبيرة من السكر، لذا ينصح الخبراء بقراءة المكونات بشكل جيد قبل الشراء، إذ أن الكاتشوب الذي تنتجه بعض الشركات التي تعتمد أنظمة التغذية الصحية، يحتوي على نسبة سكر أقل.