11 قرار هام لجامعة الدول العربية بخصوص اليمن.. تعرف عليهم (وثائق)

أخبار محلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

قرر مجلس جامعة الدول العربية برئاسة ملك البحرين،  المنعقد في دورتة غير العادية بتاريخ 28 (2016) أولاً : التأكيد مجدداً على استمرار دعم الشرعية الدستورية بقيادة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية ، وعلى أن أى مشاورات أو مفاوضات لابد ونا تنطلق من المبادرة الخليجية ، وآلياتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة خاصة القرار رقم 2216 ( 2015) .

 

ثانياً : التأكيد على الموقف العربي الداعم لمسار الحل السياسيى الجاري فى دولة الكويت تحت رعاية الأمم المتحدة ، وتوجيه الشكر وعميق التقدير لدولة الكويت الشقيقة أميرا وحكومة وشعباً ، لما وفرته من مناخات وأجواء ايجابية ولما تبذله من جهود لانجاح المشاورات ، وتوجية الشكر أيضاً لمبعوث السكرتير العام للأمم المتحدة السيد اسماعيل ولد الشيخ ، نظراً لما يقوم به من جهود في سبيل اخراج اليمن من الازمة التى تمر بها .

 

ثالثاً: التأكيد على المرجعيات المتفق عليها وعلى ضرورة الالتزام بما جاء فى اجندة بيل السويسرية ، وعلى النقاط الخمس المقدمة من المبعوث الأممي السيد اسماعيل ولد الشيخ والاطار العام ومهام اللجان المشتركة ، وعلى أن الاولوية هى انسحاب المليشيات من مختلف المناطق والمدن وتسليم الأسلحة وإخلاء مؤسسات الدولة .

 

رابعاً : التأكيد على ضورة إطلاق سراح المعتقلين والأسري والمحتجزين والمتختطفين والسجانء السياسيين ومعتقلي الرأى وفي مقدمتهم الصحافيين والناشطين ودون تقييد او شرط .

 

خامساً:  التأكيد على استئناف العملية السياسية من حيث ما انتهت إليه قبل الإنقلاب ، ولذلك بمناقشة مسودة الدستور والإستفتاء عليه وإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية .

 

سادساً: التأكيد على ضرورة وأهمية التزام الميليشيات الإنقلابية بالضمانات التى قدمها المبعوث الأممى بناء على اللقاء الذى تم فى الدوحة بين فخامة الرئيس عبد ربة منصور هادى وسمو أمير دولة قطرالشيخ تميم بن خليفة آل ثانى والسيد بان كى مون الأمين العام للأمم المتحدة.

 

سابعاً : تقديم الشكر لدول التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية الشقيقة على ما يبذلونه من جهود فى عودة الأمن والإستقرار ودعم الشرعية الدستورية ممثلة بفخامة الرئيس عبد ربه منصور هادى وعلى دعمها السخى لعمليات الإغاثة الإنسانية ولجنة التهدئة.

 

 ثامناً : الإشادة العالية بالمواقف الوطنية المسؤولة لوفد حكومة الجمهورية اليمنية فى المشاورات الجارية فى دولة الكويت الشقيقة وما أبداه من نوايا صادقة ومخلصة وحرص على وضع نهاية عاجلة وسريعة للحرب الدائرة وما خلقته وتخلفه من ويلات ودمار معاناة إنسانية بالغة بالسوء.

 

تاسعاً : إدانة مايقوم به وفد المليشيات الإنقلابية من التاف ما تم الإتفاق عليه فى هذه المشاورات وتعمده المماطلة والتلاعب حينا والتعدت حينا آخر الأمر الذى يدل على أنه لم يذهب للتفاوض بمصداقية وإنما بغرض كسب الوقت وإطالة أمد الأزمة والإنتشار ميدانيا خاصة مع قيامه يوميا بقصف المدنين والإستمرار فى فرض الحصار على مدينة تعز هذا بالإضافة إلى إرتكاب العديد من الإنتهاكات والخروقات اليومية للإتفاقات الخاصة بإيقاف إطلاق النار فى مختلف المناطق.

 

عاشراً: دعم جهود الحكومة اليمنية والتحالف العربي فى مكافحة الإرهاب ومواجهة تنظيم القاعدة.

 

الحادي عشر : الدعوة إلى تقديم الدعم الإقتصادى العاجل للحكومة اليمنية حتى يتسنى لها مواجهة التعديات المتسارعة والأوضاع المتردية ولإيقاف التدهور المستمر وغير المسبوق فى الأحوال المعيشية للمواطنين