تعرف على خسائر مطار هيثرو في العاصمة البريطانية لندن الناجمة عن جائحة كورونا

اقتصاد

اليمن العربي

قفزت خسائر مطار هيثرو في العاصمة البريطانية لندن الناجمة عن جائحة كورونا إلى 2.9 مليار جنيه إسترليني (4 مليارات دولار).

 

وذكر المطار أن الخسائر نجمت عن تراجع كبير بالأعداد، قائلا: إنه تعامل مع عدد ركاب خلال أول ستة أشهر من العام الجاري يماثل نفس العدد الذي سجله خلال 18 يوما فقط خلال عام 2019.

 

ونقلت وكالة الأنباء البريطانية بي إيه ميديا عن الشركة المشغلة للمطار إن التغيرات الأخيرة في نظام التحذير الخاص بالحكومة "مشجعة" للقطاع، ولكن المطار قد يخدم أعداد ركاب أقل خلال عام 2021 مقارنة بعام 2020 بسبب التكلفة الباهظة لاختبارات فيروس كورونا.

 

وحاليًا يخضع المسافرون القادمون إلى المملكة المتحدة من الوجهات المفضلة للبريطانيين (إسبانيا واليونان وإيطاليا وفرنسا)، للحجر الصحي واجراء عدة فحوص لكشف الإصابة على نفقتهم، ما يمثل مئات اليوروهات من النفقات الإضافية للعائلة، وأثار غضب العاملين في قطاع السياحة.

 

والشهر الماضي، كان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، قد ألمح إلى أنه سيتم تخفيف القيود المفروضة على السفر إلى الخارج للأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل ضد "كوفيد-19"، في المملكة المتحدة رغم الارتفاع الحالي في العدوى.

 

وقد تراجعت إيرادات المطار من 712 مليون جنيه إسترليني خلال أول ستة أشهر من عام 2020 إلى 348 مليون جنيه إسترليني خلال النصف الأول من العام الجاري. وارتفعت الخسائر قبل حساب الضرائب بنسبة 18% لتصل إلى أكثر من مليار جنيه إسترليني.

 

واستقبل مطار هيثرو العام الماضي 22 مليون مسافر مقارنة بـ81 مليونا في 2019.

 

وسافر أكثر من نصف الـ22 مليون راكب في الشهرين الأولين من العام الماضي، قبل أن تتفاقم الأزمة الصحية وتفرض الحكومات في أنحاء العالم تدابير إغلاق.

 

وتراجعت عائدات هيثرو بنسبة 62 بالمئة مسجلة 1,2 مليار جنيه في 2020، فيما تراجعت حركة شحن البضائع بنسبة 28 بالمئة.

 

وأعلن المطار أن لديه 3,9 مليار جنيه من السيولة، تكفي حتى 2023.

 

ورغم أنه لا يزال أحد أكبر مطارات العالم، فقد هيثرو العام الماضي مكانته كأول مطار في أوروبا من حيث عدد المسافرين لصالح مطار رواسي-شارل ديغول الباريسي، بسبب صدمة وباء كوفيد-19 .

 

ورغم التقدم المحرز في حملة التطعيم، تواجه المملكة المتحدة منذ أسابيع ارتفاعا في الحالات بسبب متحور "دلتا" الذي تم اكتشافه في البداية بالهند.

 

وبريطانيا سجلت أكثر من 128 ألف حالة وفاة نتيجة الجائحة.

 

وأظهرت بيانات حكومية رسمية أن بريطانيا سجلت 29173 إصابة جديدة بـ"كوفيد-19"، أمس الأحد، نزولاً من 31795 إصابة يوم السبت.

 

كما انخفض عدد الوفيات بين من ثبتت إصابتهم بالمرض منذ 28 يوماً إلى 28 وفاة مقابل 86 السبت.

 

وتراجع أيضاً عدد الإصابات الجديدة خلال الأيام الخمسة الماضية في بريطانيا.

 

وفي سياق متصل، أعلنت شركة الطيران منخفض التكاليف الأيرلندية ريان أير هولدنجز اليوم الإثنين، ارتفاع خسائرها خلال الربع الأول من العام المالي الحالي إلى 272.6 مليون يورو بما يعادل 0.2416 يورو لكل سهم مقابل 185.1 مليون يورو بما يعادل 0.1699 يورو لكل سهم خلال الفترة نفسها من العام المالي الماضي.

 

في الوقت نفسه بلغ إجمالي إيرادات التشغيل خلال الربع الأول من العام الحالي 370.570 مليون يورو مقابل 125.2 مليون يورو خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

 

من ناحية أخرى تتوقع الشركة ارتفاع إجمالي عدد ركابها خلال يوليو/تموز الحالي إلى 9 ملايين راكب ، ثم إلى أكثر من 10 ملايين راكب خلال أغسطس/آب المقبل، مقابل أكثر من 5 ملايين راكب في يونيو/حزيران الماضي.

 

كما تتوقع الشركة وصول إجمالي عدد ركابها خلال العام المالي المقبل إلى ما بين 90 و100 مليون راكب. كانت الشركة تتوقع في وقت سابق أن يتراوح عدد الركاب بين 80 و120 مليون راكب.