تعرف على سعر الدولار في لبنان اليوم السبت (آخر التحديث)

اقتصاد

اليمن العربي

تراجع سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية بداية تعاملات اليوم السبت 24 يوليو 2021، في السوق الموازية "السوداء".

 

وانخفض سعر صرف الدولار في السوق السوداء اللبنانية إلى 20350 ليرة للشراء و20400 ليرة للبيع، مقابل 21400 ليرة للشراء و21500 ليرة للبيع، أمس.

 

وتعهد الرئيس اللبناني العماد ميشال عون، بحل أزمة شح الكهرباء في بلاده خلال يومين فقط لإنقاذ الموسم السياحي المنهار.

 

ودون أن يكشف عن الوسائل التي ستتيح إنجاز هذا التعهد الصعب والغريب في ظل ظروف البلاد، أعلن رمزي مشرفية، وزير الشؤون الاجتماعية والسياحة اللبناني، أن رئيس الجمهورية أكّد له حلّ أزمة تأمين المازوت، والكهرباء، التي يعاني منها قطاع السياحة خلال يومين.

 

وجاءت تصريحات الوزير مشرفية بعد لقائه رئيس الجمهورية في القصر الرئاسي، الجمعة، بحسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية، نقلته وكالة الأنباء الألمانية.

 

وبعد اللقاء، قال الوزير مشرفية، لدينا اليوم مشكلة تأمين المازوت، والفيول (الوقود) والكهرباء، على مستوى البلد بأسره، مما يؤثر بقوة على القطاع السياحي، وخاصة القطاع الفندقي أو قطاع المطاعم، إضافة إلى تأثيره على القطاع الصحي، والاستشفائي، وقطاع المواد الغذائية.

 

ومنذ أكثر من عام يئن تحت وطأة أزمة اقتصادية هي الأسوأ في تاريخه، يصاحبها شلل سياسي تام يعيق تشكيل حكومة ويحد من قدرة السلطة على تقديم حد أدنى من الخدمات لمواطنين أضناهم تآكل أجورهم، ما أدى إلى ارتفاع عدد الفقراء إلى أكثر من 60 %بالمئة من السكان.

 

وبحسب استطلاع للرأي أجراه برنامج الأغذية العالمي والبنك الدولي نهاية 2020، أقدمت 35% من الأسر المستجوبة على خفض عدد وجباتها اليومية.

 

وتفاقمت معالم الانهيار مع فرض تدابير إغلاق مشدد على مراحل لمواجهة فيروس كورونا الذي حدّ أيضاً من وتيرة الاحتجاجات ودفع مؤسسات تجارية إلى إقفال أبوابها فيما وجد اللبنانيون أنفسهم أمام ارتفاع جنوني في أسعار السلع والخدمات، بينما تراجعت قدراتهم الشرائية ولا تزال تتراجع.

 

وحددت البنوك اللبنانية سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين قبل فترة، ومعمول به حتى اليوم.

 

في المقابل، ثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

 

وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان "البنك المركزي" عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص لبعض السلع الأساسية فقط.