قبيل لقاء بايدن وعبدالله الثاني.. الأردن يتسلم 600 مليون دولار من أمريكا

اقتصاد

اليمن العربي

أعلنت الحكومة الأردنية، السبت، تسلمها 600 مليون دولار من المنحة الأمريكية البالغة 845 مليون دولار لدعم خزينة الدولة.

 

وقالت وزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية، في بيان لها، إنه تم تحويل الدفعة الأولى من المنحة الأمريكية للدعم النقدي المباشر للخزينة، البالغة 600 مليون دولار، والتي ستسهم في تمويل مشاريع تنموية ذات أولوية ودعم التعافي الاقتصادي ضمن برنامج المساعدات الاقتصادية الأمريكية للحكومة الأردنية للعام 2021.

 

وأشار البيان إلى أن وزير التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة، ممثلا عن الحكومة الأردنية، وقع مع مديرة بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (يو أس إيد) شيري كارلين، اتفاقية تحويل الدفعة الأولى التي ستسهم بدعم مشاريع تنموية ذات أولوية ضمن قطاعات المالية العامة والمياه والتعليم والصحة والأشغال العامة والإسكان والطاقة والثروة المعدنية والإدارة المحلية والسياحة والآثار والشباب، ما سيسهم في تخفيض عجز الموازنة العام ودعم خطط الحكومة الأردنية لبدء التعافي الاقتصادي.

 

وتوقع البيان أن يتم تحويل الدفعة الثانية التي تبلغ 245 مليون دولار من قيمة المنحة إلى حساب الخزينة قبل نهاية العام الحالي، موضحا أن المنحة تأتي كجزء من التزام الولايات المتحدة الحالي لمدة خمس سنوات بدعم الاستقرار الاقتصادي، وتعزيز الحوكمة الديمقراطية، وتحسين الخدمات الأساسية للشعب الأردني.

 

وتعدّ منحة الـ845 مليون دولار جزءا مما مجموعه 5ر1 مليار دولار خصصها الكونغرس الأمريكي لدعم الأردن ضمن موازنة الولايات المتحدة للسنة المالية 2021.

 

يشار إلى أن إجمالي المساعدات الاقتصادية والعسكرية المتوقع أن تقدمها الولايات المتحدة للمملكة خلال العام 2021 سيبلغ حوالي 65ر1 مليار دولار، حيث تبلغ المساعدات الاقتصادية حوالي 12ر1 مليار دولار منها 845 مليون دولار، تم تقديمها كدعم نقدي مباشر للخزينة، وفقا لوكالة ”بترا“ الرسمية.

 

ويأتي إعلان الحكومة الأردنية عن تسلم المنحة الأمريكية قبيل اللقاء المرتقب بين العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني والرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الاثنين، والذي يعتبر أول لقاء يجمع بايدن مع زعيم عربي منذ تسلمه الرئاسة الأمريكية في يناير /كانون الثاني الماضي.

 

ومن المنتظر أن يبحث الزعيمان آخر تطورات القضية الفلسطينية والعديد من الملفات التي تخص منطقة الشرق الأوسط، بما فيها الملف السوري والعراقي والليبي واللبناني والإيراني.