نائب فلسطيني:٨٠٪ من مصانع غزة متوقفة بسبب الحصار الإسرائيلي

اقتصاد

رئيس اللجنة الشعبية
رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار على غزة جمال الخضري

أ ش أ

أكد رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار على غزة جمال الخضري أن كافة الصناعات الانشائية والغذائية والمعدنية والخشبية وقطاعات الخياطة وصناعة الأثاث وغيرها تعاني بسبب القيود الإسرائيلية ومنع دخول مواد خام لازمة لهذه الصناعات إلى القطاع ومنع التصدير.

وقال الخضري وهو نائب في المجلس التشريعي الفلسطيني - في تصريح اليوم السبت - إن القطاع الصناعي في كل المجالات تضرر بشكل كبير بسبب الحصار والإغلاق والمنع الإسرائيلي، إلى جانب الاعتداءات المتكررة وثلاثة حروب، ما تسبب بتوقف كلي أو جزئي لنحو 80% من المصانع.

وأشار إلى أن هذه السياسات والاعتداءات انعكست بصورة كبيرة على ارتفاع معدلات الفقر والبطالة المتفشية أصلا في قطاع غزة جراء الحصار الإسرائيلي المستمر للعام العاشر.

وبين أن معدل دخل الفرد اليومي يبلغ نحو ٢ دولار وهي نسبة منخفضة جدا، إضافة إلى أن أكثر من مليون مواطن يعيشون على المساعدات من وكالة "الأونروا" ومؤسسات إغاثية أخرى.

وقال رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار:" الواقع بسبب الحصار الإسرائيلي كارثي والحل يكمن في رفع الحصار بشكل كامل وبصورة عاجلة حتى يتعافى الاقتصاد وتعود الحياة لعجلة الصناعة والإعمار والمشاريع".
وطالب الجميع ببذل أقصى جهده سواء فلسطينيا أو عربيا أو دوليا، وعلى المستويات الرسمية والشعبية لرفع الحصار عن غزة.

وتفرض إسرائيل حصارا بحريا وبريا وجويا محكما على قطاع غزة، منذ فوز حركة حماس في الانتخابات التشريعية يناير 2006، وشددته عقب سيطرة الحركة على القطاع في يونيو من العام التالي، وما زال الحصار مستمرا رغم تشكيل حكومة التوافق الوطني في يونيو 2014.