الأسبوع المقبل.. الحريري يقدم تشكيلة حكومية للرئيس عون

عرب وعالم

اليمن العربي

يقدم رئيس الحكومة اللبنانية المكلف، سعد الحريري، الأسبوع المقبل تشكيلة حكومية للرئيس ميشال عون.

 

ونقلت قناة الـ"NBN" اللبنانية عن مصادر قولها، :إن "سعد الحريري سيقدّم تشكيلة حكومية لرئيس البلاد علّها تكون فرصة أخيرة لإنقاذ لبنان".

 

وفشل لبنان في تأليف حكومة بعد مرور  أشهر على تكليف الرئيس سعد الحريري بتشكيلها، رغم الأزمة الاقتصادية الخنقة الذي يمر بها البلد، نتيجة خلافات على الحصص الوزارية بين الحريري والرئيس اللبناني ميشال عون، اللذين ما زالا يتبادلان الاتهامات بالتعطيل.

 

المشاحنات السياسة في لبنان وسعي حزب الله للانفراد بالقرار، والتي أفشلت جهود تشكيل الحكومة ودفعت لبنان لحافة الهاوية، دفعت فرنسا للتدخل بقوة لمحاولة إيجاد حل، حيث وبخت السفيرة الفرنسية لدى لبنان، آن غريو، مؤخرا رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب والنخبة السياسية في البلاد.

 

وقالت غريو ردا على كلمة دياب خلال لقاء بممثلي البعثات الدبلوماسية في السراي الحكومي، الانهيار نتيجة متعمدة لسوء الإدارة والتقاعس منذ سنوات، ليس نتيجة حصار خارجي بل جميعكم تتحملون المسؤولية وكل الطبقة السياسية المتعاقبة منذ سنوات.

 

ورفضت غريو حديث دياب عن "حصار خارجي على لبنان"، وعددت ما قدمته فرنسا من مساعدات للبنان واللبنانيين حتى من قبل انفجار المرفأ.

 

ومثل انفجار مرفأ بيروت الكارثي في أغسطس/آب من العام الماضي لحظة انكشاف لعمق الأزمة في بلد ينهار تحت وطأة الأزمة السياسية والاقتصادية.

 

وأضافت السفيرة "هذا الاجتماع اليوم حزين وفي غير مكانه لأن فرنسا وعدة دول شريكة ممثلة على هذه الطاولة لم تنتظر هذا النداء لمساعدة لبنان، عام 2020 تم تقديم 100 مليون دولار من المساعدات المباشرة للشعب اللبناني.

 

وأردفت، "أستطيع القول أننا نعمل مع عدد من الشركاء على تنظيم مؤتمر ثالث لدعم اللبنانيين لأنه لا يجوز أن يكون الشعب اللبناني رهينة الوضع الحالي".

 

وتوجهت لدياب، "في هذه الأثناء يمكنكم أنت وكل الوزراء حتى في ظل تصريف الأعمال اتخاذ القرارات اللازمة لتفعيل قرض البنك الدولي".

 

وعقب انفجار المرفأ الذي أتى على نصف بيروت وقدرت خسائره المباشرة بنحو 15 مليار دولار تقدمت حكومة دياب باستقالتها وكلف سعد الحريري زعيم تيار المستقبل بتشكيل حكومة جديدة لكنها لا تزال عالقة مع إصرار حلفاء مليشيا حزب الله على المحاصصة.