تباين أسعار العملات الرقمية اليوم.. فبينما تراجع أسعار معظم العملات قفزت بيتكوين

اقتصاد

اليمن العربي

تباينت أسعار العملات الرقمية ، اليوم السبت 10 يوليو/تموز 2021، فبينما تراجعت أسعار معظم العملات، قفزت بيتكوين.

 

وزاد سعر عملة بيتكوين  Bitcoin BTC إلى 33705.22 دولار بارتفاع نسبته 2.22%،بفضل ما يعرف بـ حيتان بيتكوين.

 

وسعر العملة المشفرة الأولى في العالم يتغير بشكل لحظي والمسجل حاليا تم رصده لحظة كتابة التقرير الساعة 10:04 بتوقيت جرينتش.

 

وسجلت القيمة السوقية لبيتكوين 630.54 مليار دولار وسط تداولات بقيمة 27.259 مليار دولار في آخر 24 ساعة.

 

وقبل أيام حصلت بيتكوين على بعض الدعم من "حيتان" السوق بعد صفقة شراء 60 ألفا وحدة، ما أدى إلى ارتفاعها باكثر من 5%.

 

وحيتان بيتكوين، هم من يملكون من 10 آلاف وحتى 100 ألف وحدة بيتكوين، ويمثلون نحو 2% من إجمالي عدد المتعاملين في سوق العملات المشفرة إلا أنهم يستحوذون على الحصة الأكبر.

 

وتمتلك حيتان بيتكوين نحو 9.12 مليون عملة بيتكوين مجتمعة.

 

وتشير البيانات إلى أن الحيتان جمعوا أكثر من 100000 وحدة بيتكوين خلال الأسابيع الستة الماضية وحدها.

 

وكانت بيتكوين قد فقدت نحو 50% من قيمتها منذ منتصف نيسان/أبريل الماضي، عندما وصلت إلى مستويات قياسية في ظل الأسئلة التي أثارها إيلون ماسك رئيس شركة صناعة السيارات الكهربائية الأمريكية تسلا حول الاستهلاك الهائلة للطاقة أثناء عملية تعدين العملات الرقمية، إلى جانب تحرك السلطات الصينية لمنع تداول هذه العملة.

 

وأعلن مكتب بكين للبنك المركزي الصيني أنه أمر بإغلاق صانع برمجيات صيني بسبب تداول العملات الرقمية.

 

وأفادت رويترز بأن السلطات أمرت شركة بكين كوداو للتنمية الثقافية بوقف عملياتها وقالت إدارة الرقابة المالية في بكين وإدارة بنك الشعب الصيني إن موقعها الإلكتروني قد تم تعطيله.

 

تأتي آخر الأخبار وسط حملة أوسع نطاقًا على أنشطة العملات الرقمية في الصين، والتي شهدت توقف نشاط التعدين في عدد من المقاطعات والذي كان أحد الدوافع وراء ضعف أسعار العملات الرقمية في الأشهر الأخيرة.

 

وكانت الصين مركزًا لتعدين البتكوين، وتشير بعض التقديرات إلى أن حوالي % من التعدين العالمي للبتكوين حدث هناك. ومع ذلك، منذ أن بدأت الصين في تضييق الخناق على الصناعة في مايو/أيار الماضي، انخفض أكثر من 50% من معدل التجزئة (قوة الحوسبة الجماعية المستخدمة لتعدين البيتكوين) من الشبكة، وفقًا لموقع Blockchain.com.

 

وخلال عطلة نهاية الأسبوع، تغيرت خوارزمية البيتكوين للتكيف مع معدل التجزئة المنخفض، مما يسهل بشكل فعال تعدين البيتكوين لأولئك الذين لا يزالون قيد التشغيل. نظرًا لانخفاض معدل التجزئة، فإن الرمز الجديد -الذي يتم تحديثه كل أسبوعين- جعل تعدين البيتكوين أسهل بنسبة 28.3%.

 

وأحد أسباب الحملة الصارمة التي تشنها الصين على الصناعة هو التأثير البيئي السلبي من تعدين البيتكوين والعملات الرقمية. ومع وجود الكثير من الشبكات الصينية التي تعمل بالفحم، كانت هناك تقارير تفيد بأن البنية التحتية للتعدين قد أدت إلى زيادة كبيرة في الاستخراج غير المشروع للفحم.

 

السبب الثاني الذي يبرر قيام الصين بتضييق الخناق هو أن بنك الصين الشعبي يسير على الطريق الصحيح لتطوير عملته الرقمية الخاصة بالبنك المركزي. اقترح بعض المحللين أن حملة الصين على العملات الرقمية هي مقدمة لإطلاق عملتها الرقمية للبنك المركزي، حيث لا تريد الدولة أي منافسة عندما تطلق اليوان الرقمي، على الأرجح بحلول نهاية العام.

 

وارتفعت عملة إيثريوم ETH (Ethereum) خلال تعاملات اليوم بنسبة 1% وسجلت 2120.86 دولار.

 

وتراجعت عملة دوجكوين DOGE (Dogecoin) بنسبة 1.86% إلى مستوى 0.2171 دولار.

 

وصعدت عملة XPR بنسبة 2% لتصل إلى مستوى 0.6262 دولار.

 

كما ارتفعت عملة لايتكوين (Litecoin) LTC خلال التعاملات بنسبة 1.81% إلى 133.14 دولار.

 

وتراجعت عملة بولكادوت (Polkadot) DOT بنسبة 0.16% لتسجل نحو 15.45 دولار.

 

وارتفعت العملة الرقمية تشينلينك Chainlink LINK بنسبة 1.89% لتسجل 18.17دولار.

 

وصعدت عملة بينانس كوين (BNB) Binance Coin بواقع 1.57% لتسجل 314.69 دولار.