تزايد مبيعات سيارات الطاقة الجديدة في الصين

اقتصاد

اليمن العربي

تتزايد مبيعات سيارات الطاقة الجديدة في الصين، بدعم حوافز حكومية بالإضافة إلى تعافي الإنتاج والطلب على هذا النوع من المركبات.

 

وقالت بيانات من الجمعية الصينية لمصنعي السيارات، إن مبيعات سيارات الطاقة الجديدة في الصين ارتفعت بأكثر من ضعفين خلال النصف الأول من العام مع تواصل التعافي على صعيد الإنتاج والطلب.

 

وزاد إجمالي مبيعات سيارات الطاقة الجديدة بنسبة 201.5% على أساس سنوي إلى أكثر من 1.2 مليون وحدة خلال الفترة من يناير/كانون الثاني حتى يونيو/حزيران 2021، وهو ما يعادل إجمالي مبيعات عام 2019 بأكمله، وفقا لبيانات الجمعية.

 

وخلال شهر يونيو/حزيران فقط سجلت مبيعات هذا النوع من السيارات في الصين زيادة تقدر بنحو 139.3% على أساس سنوي و 17.6% على أساس شهري، حيث بلغ إجمالي مبيعاتها 256 ألف وحدة

 

وزاد معدل انتشار سوق سيارات الطاقة الجديدة من 5.4% في بداية العام إلى 9.4% خلال النصف الأول من العام، مع وصول معدل انتشار تلك السوق خلال شهر يونيو/حزيران إلى أكثر من 12%.

 

وكانت وكالة أنباء الصين الجديدة شينخوا قالت إن مبيعات السيارات في الصين زادت بنحو 25.6% زيادة في خلال النصف الأول من العام على أساس سنوي لتبلغ أكثر من 12.89 مليون وحدة

 

وأوضحت بيانات الجمعية الصينية لمصنعي السيارات، أن مبيعات مركبات الركاب زادت بنسبة 27% على أساس سنوي إلى أكثر من 10 ملايين وحدة خلال فترة يناير/كانون الثاني حتى يونيو/حزيران.

 

وفي شهر يونيو/حزيران وحده، بلغ إجمالي مبيعات السيارات حوالي 2.02 مليون وحدة، بانخفاض 12.4%على أساس سنوي، بينما انخفض إنتاج السيارات بنسبة 16.5% مقارنة مع العام الماضي إلى 1.94 مليون وحدة.

 

وذكرت الجمعية أن إنتاج ومبيعات مركبات الركاب أظهرا "انخفاضا ملحوظا" الشهر الماضي، وذلك نظرا لتأثرهما بعدم كفاية المعروض من الرقائق.

 

وعلى عكس الاتجاه النزولي، سجلت صادرات السيارات الصينية في يونيو نموا ملحوظا.

 

وفي الشهر الماضي، سجلت صادرات المركبات الصينية مستوى قياسيا بلغ 158 ألف مركبة، بارتفاع بنسبة 5% على أساس شهري و1.5 ضعف على أساس سنوي، وفقا للجمعية.

 

وخلال النصف الأول من العام، صدرت الصين 828 ألف مركبة، بزيادة بواقع 1.1 ضعف مقارنة مع العام الماضي.

 

وعزت الجمعية هذا النمو إلى عدة عوامل بينها تعافي السوق الدولية للسيارات وتنافسية العلامات التجارية للسيارات الصينية.

 

وتوقعت الجمعية أن يدعم التعافي الاقتصادي المستقر في الصين استهلاك السيارات، وأبدت تفاؤلها الحذر إزاء مستقبل صناعة السيارات، مشيرة إلى أوجه عدم اليقين حيال وضع جائحة كوفيد-19، والنقص في المعروض العالمي من الرقائق وارتفاع أسعار المواد الخام.

 

وتوقعت الجمعية أن تصل مبيعات البلاد من السيارات إلى 27 مليون وحدة هذا العام، بزيادة 6.7% على أساس سنوي، وأن تصل مبيعات سيارات الطاقة الجديدة إلى 2.4 مليون وحدة، بزيادة 76% على أساس سنوي.