الأتفاق على مبادلة ألف سجين قبل رمضان

أخبار محلية

مشاورات الكويت -
مشاورات الكويت - ارشفية

 قالت مصادر من طرفي الصراع الدائر في اليمن، إنهما اتفقا على مبادلة سجناء قبل بدء شهر رمضان في أوائل يونيو

.

ونقلت "رويترز" عن مصادر من وفد الحوثيين قولها إنه سيتم مبادلة ألف سجين، في حين قال مصدر بالحكومة: إن الاتفاق ينص على إطلاق سراح "كل المعتقلين"، وعددهم أكثر من أربعة آلاف.

 

 وأوضحت مصادر الحوثيين أن الطرفين سيقدّمان قوائم بالسجناء المطلوب إطلاق سراحهم إلى وسطاء الأمم المتحدة خلال يومين، على أن يشكّل بعدها "لجان محلية" لتسهيل عمليات التبادل.

 

 وقالت مصادر حكومية في محادثات السلام المدعومة من الأمم المتحدة: إنه جرى التوصل إلى اتفاق في مطلع مايو لإطلاق سراح كل السجناء خلال 20 يوماً، لكن مندوبي الحوثيين قالوا إنهم درسوا الاقتراح فقط ولم يوافقوا عليه. وقال مصدر دبلوماسي: إن الوفد الحكومي "اشترط انسحاب الحوثيين وقوات الرئيس المخلوع من 3 مدن رئيسية، هي العاصمة صنعاء، وتعز، والحديدة، كمرحلة أولية تسبق الدخول في الجانب السياسي وتشكيل حكومة توافقية.

 

 وحسب المصدر فقد تم خلال اللقاء تشكيل لجنة مركزية أمنية ولجان فرعية في المحافظات يصدر بها قرار من الرئيس عبد ربه منصور هادي، باعتباره القائد الأعلى للقوات المسلحة، تقوم بالمتابعة والإشراف على تسليم الأسلحة والانسحاب من المدن وتأمينها. إلى ذلك قال نائب وزير الخارجية الكويتي، خالد سليمان الجار الله: إن مشاورات السلام اليمنية دخلت مرحلة التفاصيل في جذور الأزمة التي تعصف بالبلاد منذ أكثر من عام.

 

 وبحسب وكالة الأنباء الكويتية "كونا" فقد أعرب الجار الله عن تفاؤله بتوصل الفرقاء اليمنيين إلى اتفاق شامل ينهي الصراع الدائر في اليمن. واعتبر المسؤول الكويتي أن المشاورات التي تستضيفها بلاده منذ 21 أبريل الماضي "تسير في الاتجاه الصحيح" وأن هناك تفاعلاً من جميع المشاركين للتوصل إلى حل.

 

 وأضاف: "المشاركون في الاجتماعات دخلوا مرحلة من التشاور تتعلق بالتفاصيل الخاصة بخلافاتهم"، لافتاً إلى أن ثمة أرضية مشتركة بين الجانبين ستسهم بالتوصل إلى اتفاق شامل ينهي المأساة والدماء التي سالت في اليمن، حسب قوله.