سعر الدولار في لبنان اليوم الثلاثاء.. ما هو؟

اقتصاد

اليمن العربي

واصل سعر الدولار صعوده مقابل الليرة اللبنانية،مجددا خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 6 يوليو 2021، في السوق الموازية غير الرسمية.

 

وتتراوح سعر صرف الدولار حاليا في السوق السوداء ما  17600 و17650 ليرة لكل دولار.

 

ويسعى مصرف لبنان المركزي إلى إيجاد بعض الحلول لمواجهة شح المواد الغذائية، حيث أعلن أمس الإثنين عن أنه سيدفع ما يصل إلى 400 مليون دولار لتمويل واردات الأدوية الحيوية والطحين (الدقيق).

 

ونقلت الوكالة الوطنية للإعلام عن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة قوله في بيان "سيقوم حاكم مصرف لبنان بتسديد الاعتمادات والفواتير التي ستقدم إلى مصرف لبنان من قبل المصارف والتي تتعلق بالأدوية، لا سيما أدوية الأمراض المزمنة والمستعصية".

 

أضاف: "سيتم ذلك وفقا للأولويات التي تحددها وزارة الصحة العامة استنادا إلى قرار الحكومة المبلغ إليه يوم الجمعة 2 يوليو/تموز 2021 ضمن مبلغ لا يتعدى 400 مليون دولار، يغطي أيضا مستوردات أخرى بما فيها الطحين بما يضمن احترام نسبة التوظيفات الإلزامية".

 

وفي صدمة لم يتوقعها أكثر المتشائمين بمستقبل اقتصاد لبنان، تراجعت احتياطيات النقد الأجنبي بتسارع غير مسبوق خلال الشهور الـ18 الماضية.

 

ومع نهاية عام 2019، بلغت احتياطيات لبنان من النقد الأجنبي، قرابة 52 مليار دولار أمريكي بما فيها احتياطيات البلاد من الذهب البالغ نقدا قرابة 13.4 مليار دولار، كإحدى أدوات الأصول الاحتياطية التي تجنبها البلاد، واستخدامها في حالة الأزمات.

 

وحددت البنوك اللبنانية سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين قبل فترة، ومعمول به حتى اليوم.

 

في المقابل، ثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و 3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

 

وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان "البنك المركزي" عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص لبعض السلع الأساسية فقط.