لهذا السبب.. فرنسا تدعو إلى آلية دائمة للديون في الاتحاد الأوروبي

اقتصاد

اليمن العربي

ذكر وزير المالية الفرنسي برونو لو مير، أن بلاده تعتزم الضغط من أجل آلية دائمة لإصدار الديون المشتركة في الاتحاد الأوروبي لدفع الاستثمارات فى الابتكار والمشروعات التي لا تستطيع الدول تمويلها بمفردها.

 

وقال لومير في مقابلة مع صحيفة "لو باريزيان" الفرنسية أثناء مشاركته في مؤتمر اقتصادي في مدينة إيكس أون بروفانس، في جنوب شرق فرنسا إن الرئيس إيمانويل ماكرون سيعلن عن احتياجات التمويل للقطاعات الأكثر ابتكاراً "في الأسابيع المقبلة"، بحسب ما نقلته وكالة بلومبرغ للأنباء اليوم السبت .

 

وذكر لومير للصحيفة إن "التعاون الوثيق مع شركائنا الأوروبيين أمر حيوي".

 

وأضاف: "وبالنسبة لأكبر الاستثمارات، لا سيما في مجال نقل الطاقة، نقترح أن يصبح الإصدار المشترك للديون المستخدمة لتمويل صندوق الإنعاش الذي تبلغ قيمته 750 مليار يورو (890 مليار دولار) نظاماً أوروبياً دائماً للتمويل".

 

وذكرت بلومبرغ أنه من المرجح أن تواجه هذه التحركات الأحدث من جانب فرنسا من أجل مشاركة أوروبا في عبء الاستثمار على نطاق أوسع مقاومة من عدة بلدان.

 

وأضافت أنه من أجل التوصل إلى اتفاق بشأن صندوق التعافي المرتبط بجائحة فيروس كورونا، كان على فرنسا أن تعترف بأن مثل هذه الديون المشتركة ستكون مؤقتة لإرضاء البلدان، بما في ذلك هولندا، التي عارضت باستمرار التحويلات المالية.