بالصور.. بوتين يزور اليونان لإجراء محادثات حول ملفات الطاقة والاستثمار

عرب وعالم

اليمن العربي

دشن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أول زيارة لدولة عضو في الاتحاد الأوروبي اليوم، في رحلة لليونان من المقرر أن تتضمن زيارة قصيرة لدير أرثوذكسي شمالي البلاد.

وفي ظل حراسة كثيفة، وصل بوتين في زيارة تستغرق يومين يتوقع أن تركز على التعاون في مجال الطاقة والاستثمارات الروسية خلال المحادثات، التي سيجريها مع رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس.

أثينا حريصة على الحفاظ على علاقاتها الوثيقة القديمة مه روسيا ما بعد الحرب رغم مشاركتها في العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي بحق موسكو ورغم مشروع خط الغاز الطبيعي الذي يهدف لتقليل هيمنة روسيا الإقليمية على الطاقة.

كان في استقبال بوتين في مطار أثينا وزير الدفاع اليوناني بانوس كومينوس، فيما حلقت مقاتلات من طراز "إف- 16" في سماء المطار في إطار مراسم الاستقبال الرمسية.

روسيا شريك تجاري أساسي لليونان، غير أن العقوبات وتراجع أسعار السلع اثر سلبا على النشاط. واليونان مهتمة أيضا بالتغلب على ركود السياحة الوافدة من روسيا العام الماضي.

يقول ألكسندر كوكشاروف من مجموعة إدارة المخاطر "آي إتش إس" ومقرها الولايات المتحدة "ستكون تلك أول مرة يزور فيها بوتين دولة في الاتحاد الأوروبي منذ ستة أشهر، وستكون العلاقات الروسية ـ الأوروبية بالتأكيد على الأجندة".

وأضاف: "من المحتمل أن يعرض بوتين مشروعات استثمار على اليونان، على الأرجح في مجالي الطاقة والنقل. لكننا لا نتوقع أن تتحرك اليونان دون موافقة الاتحاد الأوروبي".

وسيقوم حوالي 2500 من أفراد الشرطة بتأمين زيارة بوتين إلى أثينا، وسيغلق معظم وسط المدينة أمام النقل العام والسيارات.

والسبت، يزور بوتين دير القديس بندلايمون، الذي يسكنه رهبان روس. كان الدير قد أنشئ على جبل آثوس المقدس وعمره ألف عام، وهو مجتمع رهباني مستقل، يحظر على النساء دخوله.

وسيصحبه رئيس الكنيسة الأرثوذكسية في روسيا، البطريرك كيريل من موسكو، الذي وصل إلى شمال اليونان الجمعة.