ارتفاع أسعار النفط اليوم بدعم من انخفاض المخزونات الأمريكية

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفعت أسعار النفط، اليوم الخميس، بدعم من انخفاض المخزونات الأمريكية، بينما يترقب المستثمرون قرار أوبك + بشأن الإمدادات.

 

وأوبك + التي تضم منتجين رئيسيين للنفط، ستدرس بشأن ما إذا كانت ستبقي على تخفيضات للإمدادات أم ستخففها في النصف الثاني من العام.

 

وقالت مصادر في أوبك+ لرويترز إن مجموعة منتجي النفط تجتمع لاتخاذ قرار بشأن تقليل تخفيضات الإنتاج على نحو أكبر الشهر القادم وقد تدرس أيضا تمديد اتفاقها الشامل للإمدادات لما بعد أبريل/ نيسان 2022.

 

وربح خام برنت تسليم سبتمبر/ أيلول 15 سنتا أو ما يعادل 0.2 % إلى 74.77 دولار للبرميل بحلول الساعة 0629 بتوقيت جرينتش، بينما بلغ خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم أغسطس/ آب 73.69 دولار للبرميل بارتفاع 22 سنتا أو ما يعادل 0.3%.

 

وارتفع خام غرب تكساس ما يزيد عن 10% في يونيو/ حزيران بينما أضاف برنت أكثر من 8%، ليلامسا أعلى مستوياتهما منذ أكتوبر تشرين الأول 2018، إذ يتلقى المزيد من الناس اللقاح المضاد لكوفيد-19 وتحسن السفر في الصيف.

 

ويتوقع محللون عجزا كبيرا للإمدادات عالميا في النصف الثاني من العام إذا أبقت أوبك + على تخفيضات الإنتاج بينما يرتفع الطلب.

 

وفي العام الماضي، اتفقت المجموعة على تطبيق تخفيضات قياسية للإنتاج بنحو 10 ملايين برميل يوميا بدءا من مايو/ أيار 2020 من المقرر أن تنتهي بحلول نهاية أبريل/ نيسان 2022.

 

وقلصت أوبك+ خفض الإمدادات بين مايو/ أيار ويونيو/ حزيران 2.1 مليون برميل يوميا.

 

وستجتمع أوبك + اليوم لاتخاذ قرارها الحاسم بشأن الأمر.

 

وحذرت المجموعة التي تتألف من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا أمس الأربعاء من "قدر كبير من عدم اليقين" ومخاطر تكون تخمة نفطية العام القادم.

 

وتوقع تقرير صادر عن اللجنة الفنية المشتركة لأوبك+ أمس فائضا للخام بحلول نهاية 2022، استنادا إلى تصورات مختلفة للعرض والطلب.

 

وقال التقرير إن السوق ستشهد عجزا في الأمد القصير لكن تخمة ستلوح في الأفق بعد انتهاء تخفيضات أوبك+.

 

وما زالت اللجنة الفنية المشتركة تتوقع نمو الطلب على النفط 6 ملايين برميل يوميا في 2021، لكنها قالت إن ثمة "قدر كبير من عدم اليقين" يشمل تباين وتيرة التعافي الاقتصادي العالمي وارتفاع الديون السيادية والتوزيع غير العادل للقاحات وتزايد الإصابات بسلالة دلتا من كوفيد-19.

 

وقال مراقبو أوبك إن المجموعة قد تبقي على الإنتاج دون تغيير عندما يجتمع الوزراء اليوم أو تقرر زيادة الإنتاج ربما بأكثر من مليون برميل يوميا أو بمجرد 0.5 مليون برميل يوميا.

 

وقال محللون لدى سيتي بنك إن العوامل الأساسية لسوق النفط العالمية قوية بما يكفي لتبرير تخفيف تخفيضات الإنتاج وأضافوا أنهم يضعون في الاعتبار زيادة مليون برميل يوميا لإمدادات أوبك في أغسطس/ آب.

 

وحتى بعد احتساب زيادة إنتاج أوبك+، يتوقع سيتي أن تظل السوق تشهد عجزا كبيرا يزيد عن ثلاثة ملايين برميل يوميا في الربع الثالث مع احتمال كبير لأن يبلغ برنت نحو 85 دولارا.

 

وفي الولايات المتحدة، انخفضت مخزونات الخام الأسبوع الماضي للأسبوع السادس على التوالي استجابة لارتفاع الطلب بحسب ما كشفته بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.