مسؤول تركي: رفض أمريكا تزويدنا بأسلحة دفعنا لتصنيعها

عرب وعالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال وكيل وزارة الدفاع التركية لشؤون الصناعات العسكرية إسماعيل دمير، إن رفض الولايات المتحدة الأمريكية "بعض المشاريع (صناعات عسكرية) الحساسة المشتركة مع تركيا"، دفع بلاده إلى تفعيل تلك المشاريع بمفردها.

وأضاف "دمير" في كلمة له خلال ندوة نظمها المجلس الأطلسي (مؤسسة فكرية بواشنطن)، أمس الخميس، أن "تركيا حققت خطوات قوية ومستقلة فيما يتعلق بمجال الصناعات الدفاعية".

وتابع المسؤول التركي: "نشكر الولايات المتحدة على رفضها بعض المشاريع، لأن هذا الأمر دفعنا إلى تطوير منظوماتنا الخاصة"، مشيرًا إلى أن "تركيا أقدمت على تطوير أنظمة طائرات من دون طيار مسلحة، بعد رفض واشنطن للمشروع ذاته، قبل عدة أعوام.

وشدد دمير، على أن بلاده "حققت نجاحًا كبيرًا في تعزيز الصناعة الدفاعية والهجومية"، لافتًا إلى أهمية ذلك في الحرب ضد المنظمات الإرهابية كـ"داعش"، و"بي كا كا".

ولفت دمير، إلى أن "أنقرة لم تلق الدعم الكافي من الولايات المتحدة الأمريكية في حربها ضد الإرهاب"، مضيفًا أن "الكونجرس الأمريكي تردد في بيع طائرات من دون طيار وبعض الذخائر الموجهة خلال الحرب التي تخوضها تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، ضد الإرهاب".