"نواة" الإماراتية توقع اتفاقية صيانة مع "فراماتوم" الفرنسية

اقتصاد

اليمن العربي

وقعت شركة نواة للطاقة اتفاقية للصيانة والخدمات الهندسية مع شركة فراماتوم الفرنسية الرائدة عالميا في مجال تقنيات الطاقة النووية.

 

ونواة للطاقة، تابعة للائتلاف المشترك بين مؤسسة الإمارات للطاقة النووية والشركة الكورية للطاقة الكهربائية "كيبكو" والمسؤولة عن تشغيل وصيانة محطات براكة للطاقة النووية السلمية.

 

جرى توقيع الاتفاقية خلال فعاليات ملتقى مبادرة سلسلة الإمداد الإماراتية - الفرنسية لقطاع الطاقة النووية "إي فيوجن" والتي تتواصل على مدار يومين وتعقد بالشراكة ما بين مؤسسة الإمارات للطاقة النووية والوكالة الوطنية لدعم تنمية الاقتصاد الفرنسي.

 

وتجمع الدورة الثالثة لمبادرة "إي- فيوجن" المنعقدة في دولة الإمارات الشركات الإماراتية والفرنسية للمشاركة في سلسلة الإمداد الخاصة بقطاع الطاقة النووية في دولة الإمارات.

وستوفر "فراماتوم" بموجب الاتفاقية الدعم اللازم لعمليات الصيانة والهندسة ومجالات التدريب والدعم الفني والتشغيلي وخدمات الوقود لمحطات براكة التي تضم أربعة مفاعلات من الطراز المتقدم APR1400، وذلك في إطار المعايير التنظيمية المحلية الدقيقة الخاصة بالجودة والسلامة.

 

وقال علي الحمادي الرئيس التنفيذي لشركة نواة للطاقة: "ملتزمون بالعمل مع الشركاء الدوليين من ذوي الخبرة لتشغيل وصيانة محطات براكة، وفقا لأعلى معايير السلامة والجودة العالمية، وتمتلك فرنسا واحدا من أشهر برامج الطاقة النووية على مستوى العالم وبخبرة تزيد على 60 عاما".

 

وأضاف: "تشير الاتفاقية الجديدة مع فراماتوم إلى الدور المهم الذي تقوم به الشركات الفرنسية في دعم عمليات الصيانة في محطات براكة ومشاركة الخبرات مع فرق العمل لدينا والتي تقودها الكفاءات الإماراتية".

 

من جانبه، قال برنارد فونتانا الرئيس التنفيذي لشركة "فراماتوم" إن الشركة "فخورة بأن تكون جزءا من مسيرة البرنامج النووي السلمي الإماراتي المثيرة للإعجاب".

 

وأضاف: "تلتزم فرق العمل لدينا بالعمل على أن تصبح الشريك الأكثر موثوقية لدولة الإمارات، وتزويد نواة ومؤسسة الإمارات للطاقة النووية بخدمات مبتكرة وتقنيات فعالة، تعتمد على أكثر من 60 عاما من الخبرة في قطاع الطاقة النووية".

 

وتندرج الاتفاقية في إطار الاستراتيجية الخاصة بضمان تطوير سلسلة إمداد مستدامة في دولة الإمارات حيث تتعاون "نواة" مع كبرى الشركات الإماراتية والعالمية لضمان التشغيل الآمن لمحطات براكة.

 

ومع عمرها التشغيلي الذي يمتد لأكثر من 60 عاما ستعمل محطات براكة على تحفيز تطوير قطاع الطاقة النووية في الدولة و توفير عقود ووظائف مجزية بشكل مباشر في محطات براكة أو بشكل غير مباشر من خلال سلسلة الإمداد.

 

"براكة".. الإمارات تقدم نموذجا للشراكة من أجل الاستدامة

وتم إطلاق مبادرة سلسلة الإمداد الإماراتية الفرنسية لقطاع الطاقة النووية "إي فيوجن" من قبل مؤسسة الإمارات للطاقة النووية ومجموعة "إي دي إف" الفرنسية وجمعية الطاقة النووية الفرنسية في عام 2019 بهدف تطوير علاقات إماراتية فرنسية جديدة في قطاع الطاقة النووية.

 

و"فراماتوم" شركة رائدة في تطوير تقنية الطاقة النووية وهي التي صممت وصنعت أنظمة إمداد البخار في محطات الطاقة النووية وكذلك أنظمة الوقود والأجهزة والتحكم وتقدم خدماتها في هذا القطاع بجميع أنحاء العالم ولمختلف تصاميم مفاعلات الطاقة النووية.

 

وبدأت المحطة الأولى في براكة التشغيل التجاري في أبريل/نيسان 2021 بينما تتواصل الاستعدادات لبداية التشغيل للمحطة الثانية التي أكملت أيضا تحميل الوقود في مارس/آذار 2021.