مصر تحاصر إغراق "السجاد" التركي بهذا القرار

اقتصاد

اليمن العربي

قررت الحكومة المصرية محاصرة إغراق بعض المنتجات التركية الواردة إلى البلاد.

 

ونشرت جريدة الوقائع المصرية- الجريدة الرسمية- الأحد، قرار وزارة التجارة والصناعة المصرية الذي نص على فرض رسوم نهائية لمكافحة الإغراق على الواردات من صنف السجاد الميكانيكي- غير اليدوي-  وأغطية الأرضيات من مواد نسيجية أو صناعية أو تركيبية وإن كانت جاهزة المصدرة من أو ذات منشأ دولة تركيا.

 

ووافقت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، على "بدء إجراءات تحقيق مكافحة الإغراق، ضد الواردات من صنف السجاد الميكانيكي إن كانت جاهزة، المصدرة من أو ذات منشأ دولة تركيا".

 

وقال إبراهيم السجيني رئيس قطاع المعالجات التجارية بالوزارة في تصريح سابق، إن القطاع سبق وتلقى شكوى مؤيدة بالمستندات من الصناعة المحلية تشير فيها إلى أن واردات الصنف المشار إليه ترد إلى مصر بأسعار مغرقة، وتُسبب ضررا ماديا للصناعة المحلية.

 

وأشار إلى قيام القطاع بفحص دقة وكفاية البيانات التي وردت بالشكوى المقدمة، وتم إخطار حكومة تركيا بقبول الشكوى، كما تم رفع تقرير إلى اللجنة الاستشارية، والتي وافقت على توصيات القطاع.

 

ولفت السجيني إلى أنه سيتم إخطار منظمة التجارة العالمية عن  إجراءات تحقيق مكافحة الإغراق ضد الواردات من الصنف المُشار إليه.

 

وانخفضت حركة التبادل التجاري بين مصر وتركيا خلال الفترة من يناير إلى مايو 2020، وفق بيانات رسمية.

 

وقال جهاز الإحصاء المصري، تراجعت الواردات من تركيا إلى 1.2 مليار دولار، مقابل 1.5 مليار دولار عام 2019 ،مضيفا أن الصادرات أيضا انخفضت إلى 619 مليون دولار مقابل 774 مليون دولار .

 

وبلغ إجمالي واردات مصر غير البترولية 23.5 مليار دولار خلال الفترة المذكورة وفق جهاز الإحصاء المصري.