تعرف على أسعار الذهب في لبنان اليوم الأحد

اقتصاد

اليمن العربي

استقرت أسعار الذهب في لبنان، اليوم الأحد 27 يونيو 2021، بالتزامن مع استقرار الأسعار العالمية بسبب عطلة البورصات يومي السبت والأحد.

 

وبلغ سعر جرام الذهب عيار 24 في بداية تعاملات أسواق لبنان 87291 ليرة (57.32 دولار)

 

وسجل سعر جرام الذهب عيار 21 في لبنان (الأكثر تداولا بالأسواق)، مستوى 76838 ليرة (50.15 دولار).

 

كما بلغ سعر جرام الذهب عيار 18 في لبنان، 65474 ليرة (42.99 دولار).

 

وعن أسعار الذهب الاقتصادي في لبنان، سجل سعر جرام الذهب عيار 14 نحو 50921 ليرة (33.43 دولار)، وسعر جرام الذهب عيار 12 سجل نحو 43695 ليرة (28.66 دولار).

 

ولبنان في خضم أزمة مالية يصفها البنك الدولي بأنها إحدى أعمق حالات الكساد في العصر الحديث. وأجبر شح الوقود في الأسابيع الفائتة السائقين على الاصطفاف في طوابير لساعات من أجل القليل من البنزين.

 

ووافق رئيس وزراء حكومة تصريف الأعمال في لبنان يوم الجمعة الماضي، على مقترح لتمويل واردات الوقود بسعر صرف 3900 ليرة للدولار بدلا من سعر الصرف السابق البالغ 1500 ليرة، في ظل تفاقم نقص البنزين.

 

ومن المتوقع أن يؤدي سعر الصرف الأقل، الذي يقلص فعليا دعم الوقود، إلى رفع سعر البنزين للمستهلكين لكنه يسمح للحكومة بتوفير إمدادات من الوقود لفترة أطول.

 

وبلغت احتياطيات لبنان من النقد الأجنبي ما يزيد قليلا عن 15 مليار دولار في مارس/ آذار الماضي. ولم يقدم البنك المركزي تحديثا للرقم منذ ذلك الحين.

 

وفي نهاية تداولات الأسبوع، يوم الجمعة الماضي، اتجه الذهب صوب تحقيق أول مكاسبه الأسبوعية في 4 أسابيع، بدعم من أداء ضعيف للدولار في الوقت الذي يترقب فيه المستثمرون بيانات قد تلقي المزيد من الضوء على صورة التضخم في الولايات المتحدة.

 

وأدت إشارات متباينة من مسؤولي مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي بشأن مسار أسعار الفائدة إلى نزول أسعار الذهب 6% الأسبوع الماضي، ثم تعافيها هذا الأسبوع بواقع 0.9%.

 

وأنهت أسعار الذهب تداولات الجمعة عند مستوى 1781.63 دولار للأوقية.

 

وقال هاريش ف. رئيس أبحاث السلع الأولية لدى جيوجيت للخدمات المالية "أسعار الذهب محتشدة في نطاق ضيق... المخاوف بشأن التضخم هي السبب الرئيسي في أن الأسعار لا تنخفض عن هذه النقطة".

 

ويُعتبر الذهب تحوطا من ارتفاع التضخم الذي قد يعقب تدابير التحفيز. ويتابع المستثمرون أيضا أسعار المنتجين الأمريكيين المقرر صدور بياناتها في وقت لاحق اليوم.

 

وقال هاريش إنه في الأمد المتوسط، فإن تعافي الاقتصاد الأمريكي يعزز الدولار، مما يقلص جاذبية الذهب كملاذ آمن.

 

ويتجه مؤشر الدولار صوب تسجيل هبوط أسبوعي بعد أن زاد نحو اثنين بالمئة الأسبوع الماضي بفضل إشارات من مجلس الاحتياطي الاتحادي بخصوص ميله صوب تشديد السياسة النقدية الأسبوع الماضي.