سعر الدولار في لبنان اليوم (آخر تحديث)

اقتصاد

اليمن العربي

قفز سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية مجددا، بداية تعاملات اليوم الأحد 27 يونيو/حزيران 2021، في السوق الموازية (السوداء).

 

وتتراوح تسعيرة الدولار حاليا بين 17550 و17650 ليرة لكل دولار مقابل 17350 و17400 ليرة لكل دولار، أمس.

 

ووافقت حكومة تصريف الأعمال في لبنان على مقترح تمويل واردات الوقود بسعر صرف 3900 ليرة للدولار بدلا من سعر الصرف السابق البالغ 1500 ليرة.

 

ومن المتوقع أن يؤدّي القرار الذي صدر الجمعة، إلى زيادة سعر البنزين للمستهلكين، لكنه سيظل يوفر الوقود بسعر صرف مدعوم يقل عن القيمة الفعلية في السوق.

 

وبالأمس، شهدت بعض المناطق اللبنانية أعمال تظاهر واحتجاج وقطع طرق، بينما أغلقت بعض المحال أبوابها بين فار من الفوضى وعاجز عن العمل في ظل فوضى الدولار.

 

وعمد عدد من التجار في طرابلس، شمال لبنان، إلى إغلاق محلاتهم احتجاجا على الأوضاع المعيشية وارتفاع سعر صرف الدولار بسبب ما يتكبدونه من خسائر يومية.

 

وقد رفع أصحاب المحال التجارية الصوت مطالبين بوضع حد لخسائرهم اليومية.

 

وفي صيدا جنوبا، أغلق عدد كبير من المحال التجارية أبوابه في سوق صيدا التجاري، ورفعوا لافتات كتب عليها "الدولار 17400 شعب نائم لا يستحق الحياة".

 

ويشهد لبنان أزمة اقتصادية حذر البنك الدولي الشهر الحالي من أنها تُصنّف من بين أشدّ عشر أزمات، وربما من بين الثلاث الأسوأ منذ منتصف القرن التاسع عشر، منتقداً التقاعس الرسمي عن تنفيذ أي سياسة انقاذية وسط شلل سياسي.

 

وازدادت مؤخراً حدة الأزمة، حيث بات اللبنانيون ينتظرون في طوابير طويلة أمام محطات الوقود التي اعتمدت سياسة التقنين في توزيع البنزين والمازوت. ويتزامن ذلك مع انقطاع في عدد كبير من الأدوية وارتفاع في أسعار المواد الغذائية المستوردة بغالبيتها.

 

ولم يتمكن رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري منذ تكليفه في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، من إتمام مهمته، رغم ضغوط دولية تقودها فرنسا خصوصاً.

 

وأصبح الحل الوحيد أمام لبنان للخروج من الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تعصف بالبلاد هو الاتفاق مع صندوق النقد الدولي، بحسب مسؤول أوروبي.

 

وحسبما ذكر الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، "وحده الاتفاق العاجل مع صندوق النقد الدولي سينقذ البلاد من الانهيار المالي وليس هناك مجال لهدر الوقت".

 

ويشترط المجتمع الدولي على لبنان، خصوصاً منذ الانفجار، تنفيذ إصلاحات ملحة ليحصل على دعم مالي ضروري يخرجه من دوامة الانهيار الاقتصادي التي يعاني منها منذ نحو عامين.

 

وقال وزير الطاقة اللبناني إن دعم البلاد للبنزين لن يدوم وسيتوقف في نهاية المطاف.

 

وحددت البنوك اللبنانية سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين قبل فترة، ومعمول به حتى اليوم.

 

في المقابل، ثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

 

وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان "البنك المركزي" عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص لبعض السلع الأساسية فقط.