«الولايات المتحدة» تؤيد المفاوضات المباشرة بين فلسطين وإسرائيل

عرب وعالم

مارك تونر
مارك تونر

أكد نائب المتحدث باسم الخارجية الامريكية مارك تونر، أن بلاده تؤيد المفاوضات المباشرة بين فلسطين وإسرائيل، غير انه استطرد قائلا انها لا يجب ان تكون من اجل التفاوض فقط ولكن يجب ان يكون الجانبان الفلسطيني والاسرائيلبي على استعداد للجلوس وبحث قضايا حقيقية.

 

واوضح تونر في «تصريحات صحفية» أن الولايات المتحدة لن تترك اي مسعى لتحقيق حل الدولتين بين الفلسطينيين واسرائيل.

 

واشار تونر الى ما قاله وزير الخارجية الامريكي جون كيري مؤخرا حول استعداده للعمل مع فرنسا ومصر والمجتمع الدولي لايجاد السبيل لمساعدة الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي للعودة الى مائدة المفاوضات من اجل التوصل الى اتفاق الوضع النهائي.

 

وتابع ان وزير الخارجية جون كيري يعمل مع الجانب الفرنسي حيث سيتوجه الى فرنسا الاسبوع المقبل كما يعمل مع الجانب المصري حيث زار القاهرة الاسبوع الماضي لبحث افضل السبل لتشجيع الفلسطينيين واسرائيل على العودة الى مائدة المفاوضات.

 

وقال ان هناك قلقا من ان بعض الاشخاص في الحكومة الاسرائيلية الجديدة يعارضون حل الدولتين في الوقت الذي اشارت فيه التقارير الى ان هذه الحكومة هي الاكثر يمينية في التاريخ الاسرائيلي.

 

وحول الممارسات القمعية الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية المحتلة، اكد المسئول الامريكي قلق الولايات المتحدة ازاء التقارير التي تشير الى الاستخدام المفرط للقوة مشيرا الى ان واشنطن تتوقع ان تعالج السلطات الاسرائيلية مثل هذه التقارير.