الحكومة السعودية تعلن عن إجراء جديد يستهدف تحسين بيئة واستدامة الاستثمار في القطاع الصناعي

اقتصاد

اليمن العربي

أعلنت الحكومة السعودية عن إجراء جديد يستهدف تحسين بيئة واستدامة الاستثمار في القطاع الصناعي وتسهيل خطوات دخول المجال في المملكة.

 

وحسب وكالة الأنباء السعودية "واس"، قررت وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية تعديل مدة صلاحية التراخيص الصناعية لتصبح 5 أعوام بدلاً من 3 أعوام.

 

والتعديل الذي يستهدف تسهيل الخطوات على المستثمرين الصناعيين وضمان استدامة القطاع الصناعي، سيسري في حال تقدم المستثمر بطلب الحصول على ترخيص صناعي جديد أو تجديد ترخيصه الحالي.

 

ويشترط بالطبع أن يستوفي المستثمر جميع المتطلبات اللازمة لإصدار الترخيص.

 

وقال جراح الجراح المتحدث الرسمي لوزارة الصناعة السعودية، إنّ هذا الإجراء يهدف إلى استدامة المصانع، وتقليل مُدد المراجعة من قبل المستثمرين في القطاع.

 

كما يستهدف تسهيل رحلة المستثمر الصناعي وتحسين الإجراءات المتخذة عند إصدار الترخيص الصناعي، لجعل بيئة القطاع الصناعي أكثر جاذبية للمستثمرين.

 

وأشار إلى أنّ هذه الخطوة ستسهم في تحفيز الاستثمارات الجديدة وجذب المزيد من الاستثمارات النوعية في مختلف الأنشطة الصناعية وخاصة التي تتطلب مُدداً زمنية متوسطة إلى طويلة.

 

وأوضح جراح أنّ المصانع التي تقع داخل هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية "مُدن"، والهيئة الملكية للجبيل وينبع، وهيئة المدن الاقتصادية في رابغ، ستمنح -بمجرد الحصول على عقد تخصيص أرض- ترخيصًا صناعيًا لمدة سنة واحدة.

 

وتابع: "بعد جاهزية المصنع للعمل يتم تجديد الترخيص الصناعي لمدة خمس سنوات".

 

ولفت إلى أنّ هذه الإجراءات تأتي في سياق مبادرة الوزارة لتذليل العقبات والتحديات التي تواجه المستثمرين والراغبين في الدخول إلى القطاع الصناعي، وتسهيل الأعمال تنفيذًا لاستراتيجية الوزارة في خطط تطوير الصناعة.

 

وتُقدم الوزارة عبر منصة "صناعي" خدمات إلكترونية لشركائها المستثمرين ومن ضمنها "رحلة المستثمر الصناعي" التي يتم من خلالها التعرف على رحلة استخراج الترخيص الصناعي، والحصول على مختلف الخدمات التي يتطلبها نشاطه بما فيها الإعفاء الجمركي.

 

وأسهمت منصة "صناعي" في توفير خدمات نوعية دون الحاجة لمراجعة مبنى الوزارة ومنها تعديل الترخيص وتجديده إلكترونيا.

 

جدير بالذكر أن وزارة الصناعة السعودية تقدم خدماتها الرقمية من خلال المنصة الرقمية التي تشمل العديد من الخدمات التي تهم المستثمرين والراغبين في الاستثمار في قطاعي الصناعة والتعدين.

 

كما تتميز المنصة بتوفير البيانات والإحصاءات الصناعية ووجود بوابة موحدة لشركاء الخدمة لتعريفهم بامتيازات كل مرحلة في المشروع.