تقرير يكشف أن أسعار النفط تتراجع بسبب الدولار المرتفع

اقتصاد

اليمن العربي

انخفضت أسعار النفط الخام اليوم الخميس، إثر صعد الدولار الأمريكي وتلميح مجلس الاحتياطي الاتحادي إلى احتمال رفعه أسعار الفائدة بوتيرة أسرع من المتوقع، لكن الخسائر ظلت محدودة بفضل انخفاض كبير في مخزونات الخام الأمريكية.

 

ونزلت العقود الآجلة لخام برنت 42 سنتاً أو ما يعادل 0.6% إلى 73.97 دولاراً للبرميل، وتراجعت العقود الآجلة للخام الأمريكي 42 سنتاً أو ما يعادل 0.6% إلى 71.73 دولاراً للبرميل.

 

وقال كبير محللي السوق لدى "أواندا" إدوارد مويا: "أضحت أسواق الطاقة شديدة التمحور حول موسم سفر قوي في الصيف، ومحادثات الاتفاق النووي الإيراني لدرجة أنها أصيبت بالصدمة من مفاجأة ميل مجلس الاحتياطي للتشديد النقدي".

 

وسجل الدولار الأمريكي أكبر مكسب يومي في 15 شهراً بعد تلميح مجلس الاحتياطي الاتحادي إلى رفعه المحتمل لأسعار الفائدة بوتيرة أسرع.

 

لكن خسائر أسعار النفط كانت محدودة إذ أظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، انخفاض مخزونات النفط الخام في أكبر مستهلك في العالم، بشدة في الأسبوع الماضي إذ عززت مصافي التكرير العمليات لأعلى مستوياتها منذ يناير (كانون الثاني) 2020، ما يشير إلى استمرار تحسن الطلب.

 

وتدعمت الأسعار بعد زيادة استهلاك المصافي للخام في الصين، ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم، بـ 4.4% في مايو (أيار) مقارنة مع نفس الشهر قبل عام ليصل إلى مستوى قياسي مرتفع.