ما هو سعر الدولار في لبنان اليوم ؟

اقتصاد

اليمن العربي

صعد سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة اللبنانية، في التعاملات المبكرة اليوم الخميس 17 يونيو/حزيران 2021، في تعاملات السوق السوداء.

 

ويتم التداول حاليا بتسعيرة لصرف الدولار تتراوح بين 14950 و15000 ليرة لكل دولار واحد في التعاملات الصباحية اليوم، مقارنة مع 14870 و14920 ليرة لكل دولار في تعاملات أمس الأربعاء.

 

وخسرت العملة اللبنانية قرابة 90% من قيمتها مقابل الدولار الأمريكي مع استمرار الانهيار المالي والأزمة السياسية في البلاد، وغياب أية بوادر لتدارك انهيار العملة المحلية التي قفزت بالتضخم في البلاد لمستويات قرب 100%.

 

ويكابد لبنان انهيارا اقتصاديا عنيفا يهدد استقراره. ووصف البنك الدولي الأزمة بأنها أعمق كساد في التاريخ الحديث.

 

ويُستنفد الاحتياطي الأجنبي الذي يُستخدم في برنامج دعم السلع الأساسية مثل الوقود والأدوية والقمح، وقد تفاقم نقص السلع عموما في الأسابيع الأخيرة. ويتزامن الانهيار الاقتصادي مع خلافات بين الساسة بشأن تشكيل حكومة جديدة.

 

وحددت البنوك اللبنانية سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين قبل فترة، ومعمول به حتى اليوم.

 

في المقابل، ثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان "البنك المركزي" عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص للسلع الأساسية فقط.

 

والأربعاء، دعا مصرف لبنان المركزي في بيان حكومة تصريف الأعمال لإقرار خطة لترشيد الدعم عن المواد الأساسية التي يؤمن مصرف لبنان العملات الأجنبية لشرائها، مشيراً إلى أنه لن يستعمل التوظيفات الإلزامية لتأمين العملات.

 

وقال بيان صادر عن وحدة الإعلام والعلاقات العامة في مصرف لبنان، إن "مصرف لبنان يدعو مجدداً الحكومة الى إقرار خطة لترشيد الدعم، ما يؤدي إلى حماية العائلات الأكثر حاجة ويضع حدا للتهريب المتمادي على حساب اللبنانيين".

 

وشدّد المصرف في بيانه "على أنه لن يستعمل التوظيفات الإلزامية وعلى أن الدفعات التي يقوم بها حاليا هي من ضمن الفائض عن التوظيفات الإلزامية".

 

وعلى صعيد القطاع الطبي، ذكر البيان أن وزارة الصحة العامة أبلغت "مصرف لبنان بالملفات ذات الأولوية بالنسبة إلى المستلزمات الطبية، وتم تسديد المطلوب إلى المصارف، والمعاملات قائمة لتسديد ما تبقى".

 

ولفت البيان إلى أن "الفائض الموجود حالياً هو فائض مريح للبلد"، آملاً "من كل الشركات أن تقوم بواجباتها كما يقتضي الأمر، علما أن الكميات المطلوبة متوافرة".