الذهب يستفيد من ضعف الدولار

اقتصاد

الذهب - صورة ارشيفية
الذهب - صورة ارشيفية

استطاع سعر الذهب الارتفاع هذا اليوم، ليعوّض خسائر جلسة نيويورك يوم أمس. انخفض سعر الذهب خلال جلسة نيويورك يوم أمس بحوالي 0.24% بإغلاقه عند مستوى 1224.00 دولار بعد أن لامس الأدنى عند سعر 1217.40 بسعر البيع، لكنه اليوم عاد ليرتفع بحوالي 0.41% مستفيداً من انخفاض سعر صرف الدولار الأمريكي أمام سلّة العملات الأجنبية، ليتداول في هذه اللحظات عند مستوى 1230.00 بسعر الطلب ( تمام الساعة 10:41 بتوقيت غرينتش) فيما يبلغ سعر البيع حالياً 1229.00 دولار.

 

تجاهل سعر الذهب اليوم ارتفاع مؤشرات الأسهم بشكل عام في العالم، واكتسب بعض العزم الصاعد من انخفاض سعر صرف الدولار الأمريكي، حيث انخفض مؤشر الدولار الأمريكي للجلسة الثانية على التوالي هذا اليوم، حيث انخفض اليوم من مستوى 95.56 ليلامس الأدنى عند 95.10 نقطة.

 

لكن رغم هذا الارتفاع، يبدو الارتفاع محدوداً جداً وهزيل في ظل توقعات أن يقوم الفيدرالي الأمريكي برفع الفائدة الشهر المقبل، حيث أن الإشارات تتزايد حول احتمالية رفع الفائدة بعد تصريحات العديد من الأعضاء، خصوصاً مع ارتفاع سعر برميل النفط الذي قد يقلل الضغوط على مستويات التضخم.

 

توقعات رفع الفيدرالي الأمريكي للفائدة أمر محفّز لعودة الانخفاض على سعر الذهب، لكن الطلب الذي شهده الذهب يعتبر طبيعي في ظل الاقتراب من قاع النطاق الجانبي الذي تداول فيه هذه السنة 2016 كاملة، حيث أن مستويات قريبة من 1200.00 – 1210.00 دولار تعتبر قاعاً للنطاق الجانبي الذي تداول فيه سعر الذهب معظم هذه السنة.

 

من هنا، نجد بأن الارتفاع الذي حصل في سعر الذهب ليس بسبب محفزات لارتفاعه، فالمتداولون استغلّوا انخفاض اسعار الذهب لطلبه مع انخفاض سعر صرف الدولار، وهذا بالتالي ساهم في ارتفاعه اليوم.