المالية الأمريكية: حزب الله في أسوأ وضع مالي منذ عقود

اقتصاد

 آدم سوبين
آدم سوبين



أكد نائب وزير المالية الأمريكي المكلف بمكافحة تمويل الإرهاب والاستخبارات المالية، آدم سوبين، أن حزب الله يتخبط اليوم في أسوأ وضع مالي منذ عقود طويلة، حسب قوله في كلمة له أمام الكونغرس الأمريكي الأربعاء، عن العقوبات الجديدة التي فرضتها الإدارة الأمريكية ودول عدة أخرى على حزب الله.

وأوضح سوبين، الذي يُعد أحد مهندسي العقوبات الأمريكية ضد طهران، أن الإجراءات والعقوبات الأمريكية والدولية التي فُرضت على حزب الله، دفعت بالتنظيم اللبناني إلى "وضع مالي واقتصادي شديد التعقيد".

وقال المسوؤل الأمريكي "بعد سنوات من العقوبات ضد حزب الله، وجد الأخير نفسه اليوم في أسوأ وضع مالي على الإطلاق على امتداد عقودٍ"، وفقاً لـ"24".

وكان المسؤول الأمريكي يتحدث عن الحزب في معرض جلسة استماع في الكونغرس الأمريكي بطلب من لجنة الشؤون الخارجية وخُصصت للنظر في ملف رفع العقوبات الأمريكية على طهران، تطبيقاً للاتفاق على النووي بين إيران والدول الغربية الكبرى.

وقال المسؤول الأمريكي إن أبرز مكاسب الاتفاق مع إيران على مستوى مكافحة الإرهاب، والتضييق على حزب الله، أن الحزب الذي يحصل حسب آخر التقاري الأمنية الأمريكية على حوالي 200 مليون دولار من إيران، لن يتمتع بهذه التمويلات مستقبلاً بموجب هذا الاتفاق.

وأشار المسؤول الأمريكي إلى أن تجفيف منابع حزب الله شهدت منذ يناير الماضي، تطوراً في جهود الإدارة الأمريكية بالتعاون مع جهات دولية أخرى لمكافحة تمويل الحزب مشيراً "إلى تفكيك شكبة دعم مالية هامة، تخصصت في غسيل وتبييض أموال ضخمة لصالح الحزب ودعم عملياته الإرهابية وأنشطته الهادفة إلى إشاعة الإضطراب في الشرق الأوسط".

وأضاف المسؤول الأمريكي "في الشهر الماضي، كشفنا الشروط الجديدة لتطبيق العقوبات وتعزيز فاعليتها، لمنع ومكافحة حصول حزب الله على تمويلات منذ 2015، شروط تُعزز قدراتنا وتدخلاتنا لتفكيك وتدمير شبكات الحزب المالية".