تعرف على أسعار العملات المشفرة اليوم

اقتصاد

اليمن العربي

هوت العملات المشفرة في تعاملات الثلاثاء، وحققت خسائر كبيرة منذ بداية التعاملات بعد نجاح أمريكا في استرداد "فدية" تم دفعها لقراصنة.

 

ويرجح بعض الخبراء، أن نجاح السلطات الأمريكية في استرداد فدية مدفوعة بعملة بيتكوين دفعتها شركة أمريكية لقراصنة، قد أثار موجة بيع، بعد أن باتت نظرية أن التعامل بالعملات المشفرة خارج السيطرة الحكومية  محل شك.

 

وهوت" بيتكوين" أبرز عملات العالم المشفرة  11.66% خلال تعاملات الثلاثاء إلي 31.904 دولار لتصل لأدنى مستوى في 3 أسابيع.

 

وخلال تعاملات الثلاثاء بلغ حجم التداولات لعملة بيتكوين المشفرة نحو 41.82 مليار دولار، وفقا لموقع كوين ديسك.

 

وسعر العملة المشفرة الأولى في العالم يتغير بشكل لحظي والمسجل حاليا تم رصده لحظة كتابة التقرير الساعة 3:25 مساء بتوقيت جرينتش.

 

وهوت القيمة السوقية لعملة بيتكوين عالميا إلى 597.56 مليار دولار.

 

والإثنين، أعلنت وزارة العدل الأمريكي في بيان حصلت "العين الإخبارية" على نسخة منه، أنها صادرت 63.7 وحدة بيتكوين تقدر قيمتها حاليا بنحو 2.3 مليون دولار، تمثل عائدات دفع فدية في 8 مايو/أيار الماضي لأفراد في مجموعة تعرف باسم "DarkSide".

 

وحتى نشر التقرير الساعة 3:40 مساء بتوقيت جرينتش.. جاءت أسعار العملات الرقمية على النحو التالي، وفقا لموقع كوين ديسك.

 

تراجعت عملة إيثريوم ETH (Ethereum ) إلى نحو 2385.98 دولار بنسبة 14.03 عن تعاملات الأمس.

 

وسجلت عملة دوجكوين DOGE ( Dogecoin) نحو 0.313641 دولار، بانخفاض نسبته 13.25% عن سعر إغلاق الإثنين.

 

وتراجعت عملة كمبيوتر إنترنت (Internet Computer) ICP إلى 81.19 دولار بنسبة انخفاض تقدر بنحو 21.66% عن أسعار الأمس.

 

كما سجلت عملة لايتكوين (Litecoin) LTC نحو 151.25 دولار، بتراجع نسبته 14.8% عن آخر إغلاق الإثنين.

 

وانخفض سعر عملة بولكادوت (Polkadot) DOT، إلى نحو 20.38 دولار، بنسبة  17.8% عن تعاملات الأمس.

 

كما تراجعت العملة الرقمية تشينلينك الرقمية( Chainlink LINK ) لتسجل 22.65 دولار بانخفاض نسبته نحو 18.46%.

 

وحسب وكالة بلومبرج للأنباء الأمريكية، تفقد عملة "بيتكوين" العملة المشفرة الأولي، تدريجياً أغلب مكاسبها التي حقّقَتها منذ بداية عام 2021، حتى أصبحت أرباحها أقلّ من المحققة من خلال الاستثمار في الأصول التقليدية.

 

ومنذ بداية تعاملات الشهر الجاري، تكافح العملات المشفرة لتجاوز خسائرها في مايو/ أيار الماضي.

 

وانخفض مؤشر "بلومبرغ غالاكسي" للعملات المشفرة الأوسع بنسبة 10 %.

 

ولا تزال "بتكوين" مرتفعة بنسبة 10% منذ بداية 2021، لكنها دون مستوى العوائد على السلع بالإضافة إلى بعض مقاييس الأسهم الأوروبية والآسيوية.

 

ولم يتضح السبب المباشر لتراجع بيتكوين يوم الثلاثاء، في حين كشفت نظرية استرداد فدية مدفوعة بعملة بيتكوين دفعتها شركة أمريكية لقراصنة، أن العملة المشفرة لا تخرج عن السيطرة الرسمية إلى الحد الذي يدّعيه أكبر مؤيديها.

 

قال جيفري هالي، كبير محللي السوق في "أواندا" (Oanda)، إن المحققين "يمكنهم تتبُّع ما لا يمكن تعقُّبه، ومصادرة (قيمة الفدية) قد تقوّض قضية التحرّر، وعدم الخضوع للسيطرة الحكومية".

 

وأضاف، أن تداعيات ذلك (مصادرة قيمة فدية مدفوعة بعملة بيتكوين) قد تكون أثارت موجة بيع.

 

واستعادت الولايات المتحدة تقريباً قيمة الفدية المدفوعة بعملة بيتكوين لمنفذي الهجوم الإلكتروني على شركة " كولونيال بايبلاين"، الشهر الماضي، في إشارة إلى أن سلطات إنفاذ القانون قادرة على ملاحقة المجرمين عبر الإنترنت حتى عندما يعملون خارج حدود البلاد.

 

ويراقب الاستراتيجيين مثل جيفري هالي، وريش روس في "إيفركور آي إس آي" المستويات الفنية الرئيسية لعملة بيتكوين.

 

ويري هالي، إن تراجع بيتكوين دون حاجز 30 ألف دولار قد يؤدّي إلى " تراجعات أخرى"، فيما يرى روس أن بيتكوين قد تختبر مستوى الدعم عند نحو 29 ألف دولار.

 

وتراجعت بيتكوين من ذروة صعودها عند 65 ألف دولار تقريباً في منتصف أبريل، مما ألقى بظلاله على قطاع العملات المشفرة.

 

وتسارعت وتيرة البيع بسبب انتقاد الملياردير إيلون ماسك علانية كمية الطاقة التي تستخدمها الخوادم التي تدعم العملة المشفرة، كما أدّت الرقابة التنظيمية الصينية القاسية إلى تراجع معنويات المتعاملين تجاه بتكوين.

 

كما شن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب - الذي يعد من الأعداء التاريخيين للعملات المشفرة - جولة من الهجوم الشديد ضد بيتكوين اليوم الإثنين، واصفا إياها بأنها "احتيال ضد الدولار" يجب على المنظمين الأمريكيين اتخاذ إجراءات لمراقبتها.

 

وأكد الرئيس السابق عندما سئل عن رأيه بشأن البيتكوين، إنه لا "يعجبه" و"يبدو كعملية احتيال"، مؤكداً وفق موقع فوربس، إيمانه بأن "عملة هذا العالم يجب أن تكون الدولار".

 

كما دعا ترامب إلى مزيد من الرقابة على العملات المشفرة، قائلاً إنه يجب فرض لوائح تنظيمية "شديدة الصرامة" عليها.

 

وقال فيجاي أيار، رئيس آسيا والمحيط الهادئ في بورصة العملات المشفرة "لونو بي تي إي" (Luno Pte)، إن العملة الافتراضية -التي تضاعفت أكثر من 3 مرات خلال 2020- تشهد حالياً "فترة تهدئة" قد تستمر "بضعة أشهر".

 

وتقاوم بِيتكوين الهبوط العنيف خلال الأيام الأخيرة، وانخفضت أكثر من 35%  خلال شهر مايو/أيار الماضي، متأثرة بضغوط تنظيمية متزايدة على القطاع.

 

والمستويات الحالية لسعر بيتكوين لم تشهدها منذ فبراير/شباط وهي قُرب نصف ذروتها البالغة 65 ألف دولار المسجلة في أبريل/نيسان الماضي.