" النفط الليبية" تبحث تفعيل الاتفاقيات المشتركة مع مصر

اليمن العربي

تبحث المؤسسة الوطنية للنفط الليبية، تفعيل التعاون مع مصر في مجالي النفط والغاز.

 

والتقى رئيس المؤسسة الليبية مصطفى صنع الله، مساء الإثنين، في مقرها بطرابلس، السفير المصري لدى ليبيا، محمد ثروت والوفد المرافق له.

 

وأوضحت المؤسسة الوطنية للنفط في بيان، أنه تم خلال الاجتماع استعراض التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين في مجال النفط والغاز وتوسيع آفاق العمل المشترك.

 

وتم التطرق إلى تفعيل الاتفاقيات بين الطرفين في ذات المجال في السنوات الماضية، واللجان المشتركة منذ عام 2009.

 

وأوضحت أنه في الإطار القانوني للعمل المشترك، تم مناقشة تفعيل القرار الخاص بإنشاء "شركة خليج سرت لمشروعات الغاز " بالشراكة مع شركة إنبي، وشركة بتروجت وصندوق الإنماء الاقتصادي والاجتماعي الليبي، التي تأسست عام2007 بمشاركة 24.5 % لشركة إنبي المصرية ، 24.5% لشركة بتروجت، و51% صندوق الإنماء الاقتصادي والاجتماعي الليبي.

 وتم التأكيد خلال اللقاء على أهمية عودة الشركات المصرية للمساهمة في مشاريع قطاع النفط الليبي.

 

وأكد صنع الله على أهمية عودة الشركات المصرية للمساهمة في مشاريع قطاع النفط الليبي الواعد.

 

ويقود السفير المصري الجديد جولات متتالية بين المؤسسات الليبية لمساعدتهم في إعادة البناء والإعمار.

 

والتقى السفير المصري مع وزيرة العدل الليبية حليمة عبد الرحمن، واتفق على تعزيز التعاون القضائي وتبادل الخبرات في هذا المجال تمهيدا لتنفيذ الانتخابات الليبية نهاية العام الجاري.

 

وشاركت مصر عبر السنوات الماضية بإيجابية ومبادرات لحل الأزمة الليبية، كما استضافت اللجنة العسكرية في مدينة الغردقة (شرق) وصولا لاتفاق وقف إطلاق النار.

 

والشهر الماضي، زار وفد مصري رفيع المستوى بقيادة 11 وزيرا بجانب رئيس الوزراء مصطفى مدبولي العاصمة الليبية طرابلس، وتم التوقيع على 11 وثيقة تعاون مشترك بين البلدين، توزعت على قطاعات مختلفة.