في حالة واحدة.. روسيا تتوقع وصول برميل النفط إلى 200 دولار

اقتصاد

اليمن العربي

توقع ألكسندر نوفاك، نائب رئيس الوزراء الروسي، أن يصل سعر برميل النفط إلى 200 دولار خلال الفترة المقبلة، في حالة واحدة فقط.

 

وقال نوفاك إنه إذا تم التوقف عن الاستثمار في مشاريع نفطية جديدة، كما تقترح وكالة الطاقة الدولية فقد ترتفع أسعار النفط إلى 200 دولار للبرميل.

 

وأضاف نوفاك خلال مشاركته في منتدى بطرسبورج الاقتصادي الدولي الذي انطلقت أعماله أمس الأربعاء، "من المستحيل حاليا إيقاف الاستثمارات في مشاريع نفطية جديدة"، حسبما نقلت وكالة "تاس" الروسية.

 

وكانت وكالة الطاقة الدولية أصدرت تقريرا في مايو/أيار الماضي يحث المستثمرين على عدم تمويل مشاريع النفط الجديدة بعد عام 2021 للوصول إلى صفر انبعاثات بحلول منتصف القرن الحالي.

 

وكانت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" قالت إن تقريرا من وكالة الطاقة الدولية يحث المستثمرين على عدم تمويل مشاريع النفط الجديدة من أجل كبح الانبعاثات، قد يفضي إلى تقلبات في سعر الخام في حالة الأخذ به.

 

وأصدر قسم البحوث في منظمة البلدان المصدرة للبترول، التي يقبع أعضاؤها الثلاثة عشر فوق 80% من احتياطيات النفط الخام العالمية، وثيقة داخلية بشأن تقرير وكالة الطاقة.

 

ورد وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، في مطلع يونيو/حزيران الجاري، ضمنياً على التوصية المثيرة للجدل من وكالة الطاقة الدولية، بوقف الاستثمارات الجديدة في قطاعي النفط والغاز للوصول إلى صافي صفر انبعاثات كربونية بحلول عام 2050.

 

وقال إن السعودية اتخذت قرارا في أبريل/نيسان 2020 لزيادة قدرتها الإنتاجية من النفط.

 

وتابع: "لا تشعروا بالمفاجأة إطلاقا إذا ما عدنا مرة أخرى بإعلان إضافي، في الوقت المناسب وبناء على ما نراه بأنفسنا دون أن ننقاد لمبادرات غير واقعية".