بالأرقام.. عجز الميزان التجاري التركي يتفاقم والأقتصاد يتآكل

اقتصاد

اليمن العربي

قفز العجز في الميزان التجاري التركي" الفرق بين قيمة الصادرات والواردات" على نحو حاد في أول 5 أشهر من العام الجاري.

 

ووفق مسح استنادا إلى بيانات وزارة التجارة التركية،بلغ العجز 18.3 مليار دولار ،متخطيا العجز المسجل في الفترة المقابلة من عام 2020،وفقا للعين.

 

وكان عجز الميزان التجاري التركي قد بلغ خلال نفس الفنرة من 2019 ،نحو 11.6 مليار دولار.

 

ورغم بدء تعافي الطلب العالمي على الاستهلاك، وتحسن أرقام التجارة الخارجية لعديد الاقتصادات حول العالم لمستويات ما قبل الجائحة، إلا أنها لم تظهر ذلك التحسن في السوق التركية.

  

وفي مايو/ أيار الماضي، قالت وزارة التجارة التركية إن العجز التجاري التركي زاد في مايو بنسبة 20.74% على أساس سنوي إلى 4.15 مليارات دولار، بحسب نظام التجارة العام.

 

وأدى انهيار قيمة العملة المحلية منذ أغسطس/آب 2018، إلى ارتفاع تكاليف السلع داخل السوق التركية، ما أثر بشكل سلبي على القوة الشرائية للمواطنين في السوق التركية، وخلق حالة ركود خلال الربعين الثاني والثالث من 2020.

 

وبسبب تراجع الاستهلاك وهبوط تنافسية الصناعة المحلية، قفز عجز ميزان تركيا التجاري لمستويات غير مسبوقة في 2020، ما فاقم أزمات البلاد الاقتصادية التي تعاني من تدهور عملتها وتراجع المؤشرات الاقتصادية.

 

وبلغت قيمة العجز 50 مليار دولار أمريكي، ارتفاعا من 34.5 مليار دولار في 2019، ما يعد أعلى قيمة عجز في تاريخ التجارة الخارجية التركية مع العالم.

 

في المقابل، أظهرت البيانات المجمعة، أن الصادرات التركية إلى الخارج تراجعت في 2020 إلى 169.51 مليار دولار، هبوطا من قرابة 176 مليار دولار في العام السابق له 2019.