"موانئ دبي" تعزز دورها في دعم سلاسل التوريد البريطانية

اقتصاد

اليمن العربي

أعلنت موانئ دبي العالمية أن ميناءي ساوثهامبتون ولندن جيتواي، التابعين، أصبحا أول الموانئ القادرة على التعامل مع قطارات الحاويات "فريتلاينر" الجديدة في بريطانيا.

 

وفي وقت سابق من العام، منحت الحكومة البريطانية وضع الميناء الحر لميناء ساوثهامبتون التابع لموانئ دبي كجزء من "ميناء سولنت الحر" وميناء لندن جيتواي التابع للمجموعة كجزء من "ميناء تيمز الحر" ما وضع المركزين اللوجستيين الذكيين في موقع يمكنهما من مواصلة دعم النمو الإقليمي عبر الموانئ وتسهيلات التخزين والتصنيع لـعقود قادمة.

 

ويبلغ طول قطارات الحاويات متعددة الوسائط "فريتلاينر" الجديدة 775 متراً ،ما يعزز الأهمية البالغة لدورهما - الميناءين -  ضمن سلسلة التوريد العالمية في بريطانيا.

 

وتعد القطارات الجديدة وهي أطول القطارات المستخدمة على شبكة السكك الحديدية في المملكة المتحدة بمقدار 250 متراً من قطار الشحن المعتاد ويمكنها حمل ما بين 12 و14 حاوية إضافية في كل خدمة ما يحقق فوائد كبيرة من حيث التكلفة وحماية البيئة للعملاء الذين ينقلون البضائع من وإلى الموانئ.

 

وتغادر القطارات التي يبلغ طولها أكبر من سبعة ملاعب كرة قدم محطات الشحن بالسكك الحديدية في ساوثهامبتون ولندن جيتواي في كل أيام العمل إلى مانشستر وبرمنغهام ولييدز على التوالي محملة بالبضائع المختلفة.

 

وأعرب إرنست شولز الرئيس التنفيذي موانئ دبي العالمية في المملكة المتحدة عن سعادته أن يكون عملاؤهم في ساوثهامبتون ولندن جيتواي أول المستفيدين من زيادة الإنتاجية والكفاءة في القطارات الجديدة التي يبلغ طولها 775 مترًا.

 

ويتمتع الميناءان بالفعل بدرجة عالية من الربط البيني للسكك الحديدية حيث تمتلك ساوثهامبتون أعلى نسبة من الحاويات المنقولة بالقطارات في المملكة المتحدة بأكثر من 30 بالمائة وتهدف لندن جيتواي إلى تحقيق مستوى مماثل.

 

وأضاف شولز أن التركيز على السكك الحديدية عبر الميناءين يزيل 300 ألف شاحنة من طرق المملكة المتحدة كل عام مما يحقق فوائد بيئية كبيرة متوقعاً أن يستمر هذا الرقم في النمو، كما تسعى موانئ دبي لأن تكون شريكًا في نجاح أعمال عملائها وتوفر روابط سريعة وموثوقة ومرنة لسلاسل التوريد والأسواق الدولية.

 

ورحب إيدي أستون الرئيس التنفيذي لشركة "فريتلاينر" والشركة الأم "جينيسي ووايومنغ" بمنطقة المملكة المتحدة وأوروبا، بالقدرة على تشغيل خدمة قطارات الشحن بطول 775 مترًا من ميناءي المياه العميقة التابعين لموانئ دبي العالمية في ساوثهامبتون ولندن جيتواي.

 

وأشار إلى أن تشغيل خدمات قطار الحاويات بطول 775 مترًا لا يؤدي إلى تحسين إنتاجية وكفاءة الشحن بالسكك الحديدية فحسب بل سيحقق أيضاً مكاسب كبيرة في حماية البيئة.