الرئيس الإرتيري يتهم أمريكا بزعزعة الإستقرار في اليمن والقرن الإفريقي (تفاصيل)

أخبار محلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اتهم الرئيس الإرتيري أسياس أفورقي، الولايات المتحدة الأمريكية، بزعزعة الاستقرار في القرن الأفريقي، والسعي لتهديد إريتريا، قائلاً، "إن أمريكا تقف خلف النزاعات والأزمات الحدودية بين إريتريا وكل من إثيوبيا، واليمن، وجيبوتي".

 

جاء ذلك خلال كلمة أفورقي في الاحتفال باليوبيل الفضي لعيد الاستقلال الإريتري، أمس الثلاثاء، باستاد أسمرا، بمشاركة آلاف المواطنين وسط عروض عسكرية من مختلف وحدات القوات المسلحة الإريترية، والذي نقله التلفزيون الرسمي، على الهواء مباشرة.

 

وأضاف أفورقي، "إن ما يتم من عمليات في الاتجار بالبشر، وتهجير الشباب الإريتريين تقف خلفه أمريكا، التي تفبرك ملفات حقوق الإنسان للنيل من بلادنا"، بحسب تعبيره.

 

وتابع، "أمريكا تقود حرباً بالوكالة في تأجيج نزاعات الحدود، بين إريتريا وجيرانها إثيوبيا، واليمن، وجيبوتي"، لافتاً إلى أن واشنطن وراء قرار مجلس الأمن بفرض عقوبات على إريتريا عام 2009"، معتبرا أن "كل العقوبات المترتبة على قرار مجلس الأمن كانت تهدف لمحاصرة إريتريا وحرمانها من الاستفادة من مواردها".

 

وقال أفورقي، "العقوبات التي فرضت علينا شملت كل المجالات الاقتصادية والسياسية"، مرجعا ذلك إلى "رفض حكومته للوصايا الأمريكية وعدم التبعية".


ولفت إلى أن "أمريكا تسعى للهيمنة على العالم، ومنطقة القرن الأفريقي كانت ضحية هذه الهيمنة"، على حد وصفه.

 

وتحتفل إريتريا في 24 مايو من كل عام باستقلالها عن إثيوبيا عام 1991، بعد كفاح خاضه الشعب الإريتري لثلاثة عقود.