حماس تقر بتنفيذ أحكام إعدام في غزة دون مصادقة عباس عليها

عرب وعالم

أرشفية
أرشفية

د ب أ

أقرت كتلة حركة "حماس" الإسلامية في المجلس التشريعي في غزة اليوم الأربعاء بتنفيذ أحكام إعدام في قطاع غزة من دون مصادقة الرئيس الفلسطيني محمود عباس عليها.

وقال بيان صادر عن كتلة حماس إنها أقرت "اعتبار أحكام الإعدام الباتة الصادرة وفقاً لمعايير المحاكمة العادلة والتي استنفدت طرق الطعن كافة مصادقا عليها وواجبة النفاذ".

وسبق أن أعلن النائب العام المعين من حكومة حماس المقالة السابقة في غزة إسماعيل جبر أن 13 حكما بالإعدام في قضايا جنائية تنتظر التنفيذ.

وردت الحكومة الفلسطينية على ذلك بأن تنفيذ حماس أي أحكام إعدام في قطاع غزة الذي تسيطر عليه منذ منتصف عام 2007 "غير قانوني ويخالف القانون الفلسطيني".

وذكر الناطق باسم الحكومة يوسف المحمود أن تنفيذ أحكام الإعدام يتطلب مسألتين الأولى المراجعة القضائية حيث يستأنف حكم الإعدام تلقائيا حتى لو لم يتقدم الخصوم بذلك، والضمانة الثانية هي ألا يتم تنفيذ حكم الإعدام إلا بعد التصديق عليه من رئيس الدولة.

ولفت المحمود إلى أن المحاكم في غزة ما زالت لا تتبع مجلس القضاء الأعلى الفلسطيني كما أن النيابة العامة في غزة لا تتبع النائب العام الفلسطيني والشرطة ومراكز الإصلاح والتأهيل في غزة لا تتبع الشرطة الفلسطينية الرسمية.

وشدد الناطق باسم الحكومة على أن هناك مسألة دستورية في غاية الأهمية تقضي أنه لا يجوز تنفيذ أحكام الإعدام إلا بعد التصديق عليها من رئيس الدولة.