التوقيع على اتفاق يقضي بانضمام ليبرمان إلى حكومة نتنياهو وتعيينه وزيرا للدفاع

عرب وعالم

نتنياهو وليبرمان
نتنياهو وليبرمان

أ ش أ

أعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو وزعيم حزب (إسرائيل بيتنا) أفيجدور ليبرمان اليوم الأربعاء توقيع الاتفاقية الائتلافية، والتي تقضى بتعيين ليبرمان وزيرا للدفاع في الحكومة الإسرائيلية.

وقال نتنياهو - في مؤتمر صحفي عقده في (الكنيست) ونقلته وسائل الإعلام العبرية - إن "إسرائيل تحتاج استقرارا في الحكم، من أجل التعامل مع التحديات واستغلال الفرص التي أمامنا، لذلك فأنا أرحب بليبرمان وقائمته أعضاء جددا مهمين في حكومة إسرائيل".

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية العامة أن الاتفاق حول انضمام حزب (إسرائيل بيتنا) إلى الائتلاف الحكومي سيطرح على نواب الكنيست خلال اربع وعشرين ساعة.

وأشارت إلى أن رئيس حزب (إسرائيل بيتنا) وزير الخارجية السابق أفيجدور ليبرمان والنائبة سوفا لاندفير سيؤديان تصريح الولاء يوم الاثنين القادم ليتولى ليبرمان حقيبة الدفاع في اليوم التالي ولاندفير حقيبة الاستيعاب.

وينص الاتفاق - أيضا - على رصد مليار وأربعمائة مليون شيكل (الدولار يساوى 85ر3 شيكل) لتمويل الإصلاحات في معاشات التقاعد لجميع المستحقين وليس لقطاعات معينة.

وكان ليبرمان (58 عاما) الذي ولد في مولدوفا (التي كانت آنذاك جزءا من الاتحاد السوفيتي) وانتقل إلى إسرائيل في العشرين من عمره، اشترط لدخول الائتلاف الحكومي الموافقة على رفع مخصصات التقاعد للمهاجرين الروس إلى إسرائيل.

ويؤمن هذا الاتفاق الذي سيؤدي إلى قيام الحكومة الأكثر يمينية في تاريخ إسرائيل لنتنياهو غالبية برلمانية من 66 صوتا من اصل 120 (عدد مقاعد الكنيست)، بدل 61 صوتا، والتي كانت تبقيه تحت رحمة أي من شركائه في الائتلاف.