الإمارات تستعرض نجاحاتها في تعزيز القطاع العالمي للطاقة المتجددة

عرب وعالم

الدكتور ثاني بن أحمد
الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي

شاركت الإمارات إلى جانب 96 دولة من مختلف أنحاء العالم، في الدورة الـ11 من اجتماعات مجلس الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا" التي عقدت اليوم في أبوظبي.

وترأس  الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة، والممثل الدائم للإمارات لدى الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا"، وفد الدولة المشارك في اجتماعات المجلس، الذي عقد لمناقشة التقدم الذي أحرزته "آيرينا" في تنفيذ برنامج عملها، والاعتبارات الاستراتيجية الناشئة في ضوء أهداف التنمية المستدامة 2030، واتفاقية باريس للتغير المناخي.

ونظمت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا"، في مقرها الرئيسي الليلة الماضية، حفل استقبال رسمي للاحتفال بالنجاحات التي تم إحرازها في قطاع الطاقة المتجددة خلال السنوات الخمس الماضية.

وسلط الزيودي، الضوء خلال كلمته، على إنجازات الوكالة على مدى الأعوام الخمسة الماضية في قطاع الطاقة المتجددة، مشيدا بنجاحها في التجاوب مع التغيرات الديناميكية في قطاع الطاقة، ورفع مستوى الوعي العالمي بالدور الحيوي لقطاع الطاقة المتجددة، كأداة رئيسية في مواجهة تغير المناخ وتحقيق التنمية المستدامة.

وأكد الزيودي التزام الإمارات تجاه الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا"، ودعم إنجازاتها في تعزيز النمو وتطوير حلول الطاقة المتجددة على الصعيدين المحلي والدولي، قائلا: "آيرينا شهدت نموا هائلا على مدار الأعوام الخمسة الماضية، وهي تضم اليوم 147 عضوا، وتتصدر أكثر من أي وقت مضى طليعة الزخم العالمي نحو عالم أكثر استدامة، وكانت الإمارات شريكا داعما فعليا لوكالة آيرينا منذ تأسيسها، وحافظت على التزامها بدعم هدف الوكالة في أن تصبح قوة ضغط دولية، تدفع باتجاه الاستخدام الواسع والمستدام للطاقة المتجددة في أنحاء العالم كافة".

من جانبه، قال عدنان أمين المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا": "يشهد قطاع الطاقة المتجددة تأييدا عالميا غير مسبوق، حيث يتنامى الوعي حول أهمية مصادر الطاقة المتجددة، ودورها في مواجهة التحديات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، وخلال الأعوام الخمسة الأولى من تأسيسها، حققت وكالة آيرينا قفزات نوعية في قطاع الطاقة المتجددة، وشهدت تطورات غير مسبوقة في انتشارها على الصعيد العالمي، وتمكنا من تحقيق النجاح بفضل الدعم الكبير الذي تقدمه الإمارات الدولة المضيفة للمقر الرئيسي للوكالة، ونحن نطمح إلى تحقيق المزيد من الإنجازات خلال الأعوام المقبلة".

وخلال انعقاد المجلس الذي شهد أكبر عدد من الدول المشاركة، أطلقت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا" مراجعتها السنوية "الطاقة المتجددة وفرص العمل" للعام 2016، وعرضت نتائج نسخة العام 2016 من تقريرها الرئيسي "خارطة الطريق لمستقبل قائم على الطاقة المتجددة".

وناقش الأعضاء قضايا تتعلق بنشر الطاقة المتجددة في مناطق ضمن أمريكا اللاتينية وغرب إفريقيا، وإمكانية الحد من تكاليف استخدام تقنيات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.