إعلاميون عرب يؤكدون ضرورة تعزيز دور وسائل الإعلام لمواجهة التحديات

عرب وعالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد إعلاميون عرب اليوم الثلاثاء، ضرورة تعزيز دور وسائل الإعلام العربية وتوفير إرادة حقيقية لمواجهة التحديات الراهنة، وذلك خلال مائدة مستديرة نظمتها جامعة الدول العربية، بعنوان "رؤية مستقبلية للإعلام العربي.. التحديات والفرص"، لاستعراض التحديات والإشكالات التي تواجه الإعلام العربي، والفرص المتاحة لتطوير المنظومة الإعلامية العربية.

ودعت صفاء رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون، إلى توفر "إرادة حقيقية" من كافة الدول العربية، لمواجهة التحديات الخطيرة الراهنة، وما يعتريها من مخاطر.

واعتبرت حجازي في مداخلة، "النهوض بالإعلام العربي وأدائه لمواجهة التحديات الراهنة، مرهونا بتوفر الإرادة الحقيقية".

من جانبها، دعت الجامعة العربية إلى تعزيز دور وسائل الإعلام بأشكالها المتعددة لمواجهة العنف والإرهاب، وخدمة العدالة والسلام وحقوق الإنسان، بالتركيز على ما يجمع البشر لا ما يفرقهم، وأن يكون الإعلام عامل ألفة وسلام.

وقال الأمين العام المساعد بالجامعة العربية ورئيس قطاع الإعلام والاتصال السفيرة هيفاء أبو غزالة، إن وسائل الاعلام حقل خصب للتواصل والحوار بين الحضارات المختلفة، وتسهم في استتباب العدل والسلام واحترام حقوق الإنسان.

وشددت في الوقت ذاته على المسؤوليات التي تقع على عاتق الإعلام في النهوض بالمجتمع، مشيرة إلى الدور الفعال لوسائل الإعلام في صياغة الرأي العام، وتشكيله إزاء كل القضايا التنموية المطروحة.

وأكدت سعي الجامعة العربية "بشكل حثيث" إلى تنسيق الجهود لتطوير أداء الإعلام العربي، سواء على المستوى العربي أو على المستوى الدولي، محذرة من "خطورة تشويه صورة العرب والمسلمين، وإلصاق تهمة الإرهاب بهم".

وجاء عقد المائدة المستديرة في إطار الاحتفال بيوم الإعلام العربي، وبالتزامن مع الدورة الـ47 لمجلس وزراء الإعلام العرب المقررة غدا الأربعاء، وبمشاركة إعلاميين ومختصين بالعمل الإعلامي العربي.