أوبك ترفع توقعات نمو الطلب العالمي على النفط

اقتصاد

اليمن العربي

رفعت "أوبك"، اليوم الثلاثاء، توقعاتها للنمو في الطلب العالمي على النفط هذا العام بدعم آمال في انحسار الجائحة.

 

وتوقعت منظمة البلدان المصدرة للبترول في تقريرها الشهري، أن الطلب سيرتفع 5.95 مليون برميل يوميا في 2021، يما يعادل 6.6 بالمئة، وذلك بارتفاع 70 ألف برميل يوميا عن الشهر الماضي.

 

ورأت أوبك أن تركز أغلب النمو في استهلاك النفط في 2021، سيكون خلال الربعين الثاني والثالث من العام الجاري، مع تحسن الطلب مع عديد الأسواق في آسيا وأوروبا.

 

وتتراوح أسعار النفط الخام حاليا عند متوسط 63.4 دولار للبرميل بالنسبة لخام برنت القياسي، وهو مستوى متقارب مع توقعات دولية بوصول البرميل عند متوسط 65 دولارا في الربع الثاني 2021.

 

وقال تقرير أوبك: "هناك عمليات سحب كبيرة من المخزونات العالمية منذ منتصف 2020، ومن المتوقع استمرارها الأشهر المقبلة بالتزامن مع اتفاقية خفض إنتاج النفط من جانب تحالف (أوبك+)".

 

وبشأن إنتاج المنظمة النفطي، قالت أوبك إن إنتاجها ارتفع 200 ألف برميل يوميا في مارس/ آذار إلى 25.4 مليون برميل يوميا.

 

ورفعت المنظمة توقعاتها للطلب العالمي على نفطها في 2021 بمقدار 200 ألف برميل يوميا إلى 27.4 مليون برميل يوميا خلال العام الجاري، وهو رقم ما يزال أقل من متوسط 2019 البالغ قرابة 31 مليون برميل يوميا.

 

وفي وقت سابق اليوم، ارتفعت أسعار النفط، إذ أظهرت بيانات من الصين زيادة في نمو واردات ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم، وذلك إلى جانب توتر في منطقة الشرق الأوسط بعد أن قالت حركة الحوثي باليمن إنها أطلقت قذائف على مواقع نفطية سعودية.

 

وزادت صادرات الصين بأسرع وتيرة في مارس/آذار في دفعة جديدة لتعافي البلاد الاقتصادي مع تنامي الطلب العالمي في ظل التقدم على صعيد التطعيم بلقاحات كوفيد-19 في أنحاء العالم، بينما قفز نمو الواردات إلى قمة أربع سنوات.

 

كما قفزت واردات الصين من النفط الخام 21% في مارس/آذار من أساس مقارنة متدني للفترة نفسها قبل عام، إذ كثفت شركات التكرير النشاط وسط قوة في الطلب على الوقود مع انحسار في جائحة كوفيد-19.