مصر: إطلاق مشروع عقاري بـ3.6 مليار دولار بشراكة مع السعودية

اقتصاد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

رويترز

أطلقت الحكومة المصرية مشروعاً لبناء 18 ألف وحدة سكنية، بالاشتراك مع تحالف سعودي مصري من القطاع الخاص باستثمارات تصل إلى 3.6 مليار دولار.

وذكرت وزارة الإسكان المصرية في بيان لها الثلاثاء، أن الوزير مصطفى مدبولي أعطى إشارة إطلاق مشروع آي-سيتي الذي وصفه بـ"أضخم مشروع للتطوير العقاري" في البلاد بنظام المشاركة بين هيئة المجتمعات العمرانية، وتحالف ماونتن فيو-سيسبان السعودي المصري.

وأضاف البيان أن المشروع الذي سيقام في القاهرة الجديدة، شرق العاصمة، على مساحة 500 فدان سيوفر 200 ألف فرص عمل مباشرة وغير مباشرة، ووحدات سكنية "عصرية" بأسعار تنافسية.

ويملك التحالف السعودي المصري الخاص 60% من الشراكة في المشروع مقابل 40% لوزارة الإسكان المصرية.

ولفت البيان إلى أن مذكرة التفاهم الخاصة بالمشروع وُقعت في مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي الذي أُقيم في مارس 2015.

وقال مدبولي إن المشروع: "يؤكد ثقة المستثمرين في السوق المصرية في مختلف المجالات، خاصةً في القطاع العقاري، أحد أهم ركائز الاقتصاد القومي، وكانت فكرة المشاركة بين الدولة ممثلةً في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة والقطاع الخاص جيدة، واليوم وبعد نجاح هذا النموذج سيتوسع تنفيذه في عددٍ من المشاريع بالمدن الجديدة المختلفة".

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة سيسبان القابضة علي الشريف: "نثق في مصر سوقاً واعدةً وجاذبة للاستثمارات الأمر الذي يجعلنا نحن ومختلف المستثمرين السعوديين، والإقليميين والعالميين، ونتطلع قدماً بكل ثقة إلى الاستثمار، وتعزيزوجودنا في هذا البلد الشقيق".

وقال رئيس مجلس إدارة ماونتن فيو عمرو سليمان إن الأعوام القادمة ستشهد ضخّ المزيد من الاستثمارات في القطاع العقاري وإن مشروع آي سيتي "يُشكل فرصة واعدة لتأكيد استقرار السوق المصرية".