ناقلات غاز طبيعي.. قناة السويس تجتذب خطوطا ملاحية جديدة

اقتصاد

اليمن العربي

قال أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، السبت، إن عمليات التطوير مستمرة بالمجرى الملاحي العالمي.

 

وأضاف ربيع قناة السويس حافظت على مكانتها الرائدة لتظل الخيار الأول للخطوط الملاحية الكبرى.

 

وتابع: "استطاعت القناة خلال عام 2021 أن تستقطب خطوطا ملاحية لم تكن تعبر القناة من قبل، بفضل السياسات التسويقية المرنة التي تتبعها الهيئة، وعلى رأس هذه الخطوط سفن ناقلات الغاز الطبيعي المسال القادمة من الساحل الشرقي الأمريكي والمتجهة إلى آسيا".

 

واستعرض رئيس الهيئة، خلال لقائه وفدا من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، تطورات ومستجدات العمل بالهيئة خلال الآونة الأخيرة، موجهاً رسالة طمأنة بشأن إحصائيات الملاحة بالقناة خلال الربع الأول من عام 2021، والتي سجلت عبور 4581 سفينة بإجمالي حمولات صافية قدرها 291 مليون طن.

 

وشدد ربيع على استعداد الهيئة الدائم للتعامل مع حالات الطوارئ المحتملة، وهو ما ظهر جلياً خلال إدارة أزمة جنوح السفينة البنمية العملاقة «EVER GIVEN»، حيث تحركت الهيئة على الفور من خلال عدة سيناريوهات للتعامل مع الموقف الطاريء بإمكانياتها الذاتية باستخدام المعدات التابعة للهيئة من حفارات أرضية وقاطرات، بالإضافة إلى استحداث استخدام الكراكات في أعمال الإنقاذ البحري.

 

ووصلت، صباح السبت، الكراكة الجديدة "مهاب مميش"، أحدث وأكبر كراكات الشرق الأوسط والمملوكة لهيئة قناة السويس.

 

وجاءت الكراكة الجديدة لقناة السويس محمولة على متن سفينة النقل الثقيل "XIANG RUI KOU"، ضمن قافلة الشمال قادمة من ميناء روتردام بهولندا، إلى منطقة بحيرات الإسماعيلية لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتعويم الكراكة وفصلها عن السفينة. 

 

وجاءت خطوة بناء وشراء الكراكة مهاب مميش، في إطار العمل على تعظيم أصول ھیئة قناة السويس وتطوير وتحديث أسطول الكراكات والوحدات البحرية التابعة لھا ضمن استراتیجیة الھیئة 2023.