تعاون العمالقة.. أول مشروعات الاقتصاد الدائري بالسعودية

اقتصاد

اليمن العربي

أعلنت عمالقة تصنيع الكيماويات بالسعودية، شركتا "سابك" و"سرك"، عن أول مشروع لإعادة استخدام المواد البلاستيكية المعاد تدويرها.

 

ووقعت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، الرائدة عالمياً في تصنيع الكيماويات المتنوعة، مذكرة تفاهم مع الشركة السعودية الاستثمارية لإعادة التدوير "سرك"، وهي شركة مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة في السعودية، لمساعدة الأخيرة على إعداد أول مشروع لإعادة التدوير الكيميائي لهدف تمكين استخدام مواد اللقيم البلاستيكية المعاد تدويرها.

 

وحسب وكالة الأنباء السعودية، وقعت المذكرة في مقر "سابك" الرئيس بالرياض، حيث شملت المذكرة دراسة جدوى حول بناء مصنع لإعادة التدوير الكيميائي في السعودية لتحويل النفايات البلاستيكية المختلطة إلى زيت التحلل الحراري.

 

من جانبه أكد يوسف بن عبد الله البنيان، نائب رئيس مجلس إدارة "سابك" الرئيس التنفيذي، بأن هذا التعاون الإستراتيجي يعزز جهود الشركة للمساهمة في تحقيق أهداف إدارة النفايات في السعودية، بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030.

 

وأوضح، أن هذه الجهود تأتي تأكيداً لما التزمت به مجموعة العشرين، أثناء رئاسة السعودية لها، تجاه الاقتصاد الدائري للكربون، بما يضمن تحقيق مستقبل مستدام يركز على البيئة والطاقة والمناخ.

 

وتهدف "سرك" إلى استخدام النفايات البلاستيكية المختلطة المجموعة من منشأة إعادة تدوير المواد، لاستخدامها كمواد لقيم وتحويلها إلى زيت التحلل الحراري.

 

وبدوره قال المهندس زياد بن محمد الشيحة، الرئيس التنفيذي لشركة "سرك"، إن المذكرة تهدف للمساهمة بدور حيوي في الاقتصاد الدائري للسعودية، وتهدف إلى تقليل انبعاثات الاحتباس الحراري، وحماية البيئة، وتوفير مستقبل مستدام للمملكة.

 

وأكد، أن جهود التعاون والخبرات المشتركة بين "سرك"، و"سابك"، ستؤدي بلا شك إلى تحقيق هذا المشروع نجاحًا مدهشًا، وتجعل منه نموذجًا يحتذى به في الشرق الأوسط.

 

وأضاف الشيحة، أن التعاون مع "سابك" سيعطي قوة دافعة لدعم نجاح مختلف المبادرات التي حددها الإطار التنظيمي الوطني لإدارة النفايات في المملكة، كما سيساعد أيضا في إتاحة فرص جديدة في قطاع إدارة النفايات.

 

وفي إطار المذكرة المبرمة بين الطرفين، ستقوم "سرك" بتوفير وجمع وفرز وتوريد مواد اللقيم من النفايات الصلبة البلدية لمنشأة إعادة التدوير الكيميائي، كما سيعمل الطرفان على تقييم دراسة جدوى المشروع والتعاون المقترح وتوفير الوظائف.

 

وقال نائب الرئيس التنفيذي للبتروكيماويات في "سابك" المهندس عبد الرحمن بن صالح الفقيه:" إن دور المملكة المحوري في أجندة تغير المناخ بدأ يتبلور بوضوح الآن، مؤكدًا أن هذا التعاون يمثل خطوة فارقة باتجاه تحقيق رؤية المملكة 2030".

 

وأعرب عن ثقته الكبيرة في خبرات "سرك" ودورها في تحويل النفايات إلى فرص.

 

وتأتي المذكرة انسجاماً مع مبادرة "تروسيركل" التي أطلقتها "سابك" في إطار رؤيتها لتحقيق الاقتصاد الدائري.

 

يذكر أن باقة "تروسيركل" تغطي منتجات دائرية معتمدة مصنوعة من خلال إعادة تدوير مواد اللقيم من النفايات البلاستيكية التي يصعب إعادة تدويرها. كما تضم الباقة، منتجات متجددة معتمدة من الجيل الثاني من مواد اللقيم الحيوية، ومنتجات معاد تدويرها ميكانيكيًا لتحسين قابلية إعادة التدوير وخصائص الاستخدام النهائي، ومنتجات مصممة بمفهوم ومميزات تسهل عملية إعادة التدوير.

 

وتستخدم منتجات الباقة أيضًا في أسواق رئيسة، مثل التعبئة والتغليف، والكهربائيات والالكترونيات، والنقل، والبناء والتشييد، والرعاية الصحية والأجهزة الطبية.