رقم قياسي للاستثمار الأجنبي في الصين

اقتصاد

اليمن العربي

جذبت الصين 520.6 مليار دولار استثمارات أجنبية العام الماضي بزيادة 81 في المئة عن عام 2019.

 

 وقالت إدارة الدولة الصينية للنقد الأجنبي في تقرير، إن الاستثمار الأجنبي المباشر في البلاد زاد بنسبة 14 في المئة في 2020، وسط التعافي الاقتصادي المطرد وتحسن مناخ العمل.

 

ووفقا لبيانات نشرتها الإدارة، شهد سوق الأوراق المالية الصيني تدفقات صافية للأموال الأجنبية بقيمة إجمالية بلغت 254.7 مليار دولار خلال 2020، بارتفاع بنسبة 73 في المئة على أساس سنوي.

 

وارتفع صافي التدفقات في السندات الصينية بنسبة 86 في المئة عن العام السابق، لتصل إلى 190.5 مليار دولار، بينما وصلت التدفقات الصافية في الأسهم إلى 64.1 مليار دولار، زيادة بنسبة 43 في المئة على أساس سنوي.

 

وعزا التقرير هذا النمو الملحوظ في السندات الصينية الخارجية إلى آفاق التنمية الاقتصادية الواعدة في البلاد والسياسة النقدية الحكيمة والمستوى العالي من انفتاح السوق المالي.

 

وقبل أيام، قال مسؤول في البنك المركزي الصيني إن بكين ستبقي سعر صرف اليوان مستقرا بالأساس عند مستوى معقول.

 

واستهلت الصين 2021 بنمو ضخم في الصادرات والواردات وتحقيق فائض تجاري، وهو أول خطوات تحقيق مستهدف النمو خلال العام الجاري.

 

وتطمح الصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم، لتحقيق معدل نمو فوق 6% هذا العام، رغم الشكوك المحيطة بالاقتصاد العالمي بسبب جائحة كوفيد-19.

 

وخلال شهري يناير/كانون الأول وفبراير/شباط 2021 ارتفعت صادرات الصين بنحو 154.9% على أساس سنوي في فبراير/شباط الماضي، في حين ارتفعت الواردات 17.3%، وهي أكبر زيادة منذ أكتوبر/تشرين الأول 2018، في حين ارتفعت وتيرة واردات النفط الصينية 4% في الفترة ذاتها بفضل طلب قوي على الوقود.

 

ونما اقتصاد الصين 2.3% العام الماضي، مدعوما بطلب قوي على المنتجات الصينية مثل المعدات الطبية وتجهيزات العمل من المنزل، لكنه كان أضعف نمو خلال 44 عاما.

 

وحددت الصين هدفا متواضعا للنمو في العام الحالي عند 6% على الأقل، متوخية الحذر عقب عام شهد تعطيلات جمة أفرزها كوفيد-19 وفي ظل توتر محتدم مع الولايات المتحدة.