بالارقام.. تعرف على اسعار النفط اليوم الإثنين

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفع النفط اليوم الإثنين، بفعل توقعات بأن تبقي مجموعة أوبك+ لكبار منتجي الخام إمداداتها دون تغيير حتى نهاية مايو/أيار.

 

وبحلول الساعة 1048 بتوقيت جرينتش، كان خام برنت مرتفعا 58 سنتا بما يعادل 0.9% ليصل إلى 65.15 دولار للبرميل. وزاد الخام الأمريكي 40 سنتا أو 0.7% مسجلا 61.37 دولار للبرميل.

 

وانخفض كلا العقدين أكثر من دولار في وقت سابق من الجلسة، بعد أن قالت هيئة قناة السويس إن جهود الإنقاذ أثمرت التعويم الجزئي لسفينة حاويات عملاقة تسد المجر الملاحي للقناة، مما يعزز الآمال في إعادة فتح الممر البحري قريبا بعد تكدس كبير للسفن عند مدخليه.

 

لكن تعطل حركة الشحن البحري العالمية قد يستمر لأسابيع وربما لأشهر، حسبما قالت شركات خطوط ملاحية كبرى، ما يثير مخاوف من أن عودة حركة السفن لطبيعتها في قناة السويس قد تستغرق أسابيع.

 

وقالت لويس ديكسون المحللة في ريستاد إنرجي "حتى إذا غادرت السفينة (إيفر جيفن) القناة خلال أيام، فبعض التداعيات تظل متوقعة.

 

"تحميل النفط، فضلا عن بعض الطلب النفطي قد يتأثر مع اضطرار المصنعين للإغلاق أو وقف الإنتاج، لحين وصول البضائع المتأخرة إلى المصانع."

 

تأرجحت الأسعار تأرجحا حادا في الأيام القليلة الماضية مع محاولة المتعاملين والمستثمرين تقييم أثر إغلاق الممر التجاري الرئيسي والتداعيات الأوسع نطاقا لإغلاقات مكافحة فيروس كورونا.

 

وتوقع جيفري هالي، كبير محللي السوق لدى أواندا، استمرار تقلبات السوق.