وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي: تداول خام مربان يعتبر إنجازا كبيرا

اقتصاد

اليمن العربي

أثنى الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي، على خطوة بدء تداول عقود خام مربان الآجلة.

 

وقال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي، خلال افتتاح بورصة أبوظبي انتركونتننتال للعقود الآجلة، إن هذه الخطوة إنجازًا كبيرا لأدنوك وبورصة أبوظبي وجميع شركائنا.

 

وأضاف أن عقود خام مربان تمثل قيمة نوعية ومنفعة متبادلة لجميع الأطراف وكذلك ستعزز تواجنا في الأسواق العالمية، مؤكدا أن خام مربان يملك تاريخا حافلا بالإنجازات وهو في طريقه نحو مستقبل أكثر إشراقا.

 

وقال الدكتور سلطان بن أحمد الجابر "معا ومن خلال تكاتف الجهود نعمل على خلق بداية جديدة لأدنوك وللإمارات ولجميع أسواق الطاقة في العالم".

 

وبدأت بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال، والتي تتخذ من سوق أبوظبي العالمي مقراً لها، اليوم الإثنين، تداول العقود الآجلة الجديدة لخام مربان.

 

ويعزز التداول على العقود الآجلة لخام مربان أحدث خطوة في النقلة النوعية التي تنتهجها "أدنوك" للتحول إلى شركة تركز على الأسواق والعملاء بشكل أكبر، كما يساهم في زيادة الربحية والعائد الاقتصادي.

 

وسيتم تسعير خام مربان كعقد تسليم لمدة شهرين في المستقبل كباقي مؤشرات أسعار النفط العالمية. ويمتلك مربان رواجاً وجاذبية شعبية كبيرين في الأسواق العالمية والآسيوية وتستخدمه أكثر من 60 مصفاة في أنحاء العالم.

 

وقالت بورصة إنتركونتيننتال اليوم الإثنين، على تويتر إنه جرى تسعير العقد عند 62.89 دولار للبرميل بحلول الساعة 0100 بتوقيت جرينتش مع تداول ألفين و132 دفعة. وتضم كل دفعة ألف برميل.

 

وسيمكن العقد المتعاملين من المقارنة بين قيم الإمدادات المنافسة من روسيا وأوروبا والولايات المتحدة بجودة مماثلة لمربان باستخدام عدد من المشتقات التي تتم تسويتها نقدا مقابل برنت وغرب تكساس الوسيط.

 

وستحدد أدنوك أسعار البيع الرسمية الشهرية لمربان اعتمادا على العقود الآجلة وأسعار درجات الخام الثلاث الأخرى التي تبيعها وهي داس وأم اللولو وزاكوم العلوي، وذلك بتحديد فوارق لعقود خام مربان.

 

وتسمح "أدنوك" لعملائها بالتداول الحر لجميع خامات النفط. وتعد العقود الآجلة لخام مربان، قصة نجاح جديدة لـ"أدنوك".

 

وسيقدم عقد مربان، التي تسعر خام أبوظبي الرئيسي الذي يشكل أكثر من نصف إنتاج أدنوك، خام قياس بديلا لخام دبي الذي تديره منصة ستاندرد أند بورز جلوبال بلاتس والعقود الآجلة لخام عمان التي يجري تداولها في بورصة دبي للطاقة.

 

وسيمكن العقد المتعاملين من المقارنة بين قيم الإمدادات المنافسة من روسيا وأوروبا والولايات المتحدة بجودة مماثلة لمربان باستخدام عدد من المشتقات التي تتم تسويتها نقدا مقابل برنت وغرب تكساس الوسيط.

 

ويسعر العقد الخام لشهرين مقبلين مع تحديد وسيكون موعد حلول أجل أول عقد في يونيو/حزيران القادم. وسكون تسليم العقد للعملاء على أساس البيع والتسليم على ظهر السفينة في إمارة الفجيرة.