كيف تحمي سيارتك من أضرار الحرارة الزائدة ؟

منوعات

أعطال السيارات في
أعطال السيارات في الصيف

مع حلول فصل الصيف، تظهر مشكلة إرتفاع درجة الحرارة على السيارات عند تعرّضها لأشعّة الشمس المباشرة لفترة طويلة، ما قد يؤدّي الى تلف بعض أجزائها.
يؤثر ارتفاع درجات الحرارة أثناء فصل الصيف نتيجة أشعة الشمس القوية سلباً في السيارات غالبية الأحيان، ما يمكن أن يؤدّي إلى تلف بعض الأجزاء الداخلية في المقصورة، وحتى تلف بعض الأجزاء الإلكترونية، إضافة الى تلف الطلاء الخارجي للسيارة.

وهذه المشكلة يعانيها أصحاب السيارات كثيراً، إلّا أنهم لا يعيرونها أهمية كبيرة، على رغم أنها من الأسباب الرئيسة لتلف السيارة. لذلك من الأفضل في مطلق الأحوال ركن السيارة في الظلّ أو في المواقف المسقوفة إذا كان ذلك ممكناً، سواءٌ خلال الحياة العملية والعادية اليومية أو عند إرتياد الشواطئ للسباحة.

أبرز الأضرار

الأضرار الناجمة من تعرّض السيارة لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة في النهار تظهر عبر تشقّق طلاء جسم السيارة، وكذلك تشقّق الإطارات وكاوتشوكات الأبواب وتلف الأجزاء المصنوعة من مادة البلاستيك في السيارة، وحدوث تشقّقات في التابلوه وتلف الأجهزة الإلكترونية في لوحة العدّادات والكونسول، وتلف مقابض الأبواب الداخلية والخارجية ومقابض رفع الزجاج وجميع المفاتيح والمقود، ما يجعلها سهلة الكسر أو التمزّق، وفي أحسن الحالات تكون عرضة لتغيّر اللون. كذلك، يؤدّي تعرّض السيارة لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة الى تغيّر لون الفرش في المقصورة، أو تشقّقه إذا كان من الجلد.

سبل الحماية

أمّا أفضل سبل الحماية لتفادي الأضرار الناجمة من تعرّض السيارة لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة، فهي إيقاف السيارة بعيداً من أشعة الشمس المباشَرة للحفاظ على لمعان الطلاء والأجزاء الداخلية. ويمكن ركن السيارة في ظلّ شجرة أو تحت سقف إذا كان ذلك ممكناً.

ومن المهم في مكان ما فحص فتحات التصريف الموجودة في قاع الأبواب وهيكل السيارة وتنظيفها لأنّ ذلك يساهم في تصريف بعض الحرارة من المقصورة إذا كانت النوافذ مغلقة.

كذلك يمكن الاستعانة بغطاء للسيارة إذا كانت مركونة لفترة طويلة، أو إستخدام أغطية محمولة للزجاج، تمنع أشعة الشمس من الوصول إلى داخل المقصورة.

ومن المستحسن إستخدام غطاء عاكس لأشعة الشمس، يشبه المرآة، والإبتعاد من الأغطية القاتمة اللون، لأنها تمتص الحرارة وتنقلها الى داخل المقصورة.

ومن الأمور التي تساهم في التقليل من الأضرار الناجمة من تعرض السيارة لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة أيضاً، ترك الزجاج مفتوحاً قليلاً حتى لا ترتفع الحرارة داخل المقصورة، ودهن الأجزاء البلاستيكية بسائل خاص بين الحين والآخر لحمايتها من التشقق. والأمر عينه يمكن فعله مع فرش الجلد، حيث يمكن إستخدام نوع من الكريم المنظف الذي يحتوى على مواد مقاومة لأشعة الشمس.

أما إذا كانت السيارة مكشوفة، فمن المفضل غلق السقف عند ركن السيارة لفترات طويلة تحت أشعة الشمس، مع الحرص على تنفيذ كلّ الإجراءات الوقائية التي ذكرناها آنفاً.