الهند تطور ميناء إيرانيا بموجب اتفاق بين البلدين

عرب وعالم

رئيس الوزراء الهندى
رئيس الوزراء الهندى وروحانى

أعلن رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي، اليوم، في أثناء زيارة إلى طهران، إبرام اتفاق بين البلدين يقضي باستثمار بلاده في مشروع لتحويل ميناء شابهار الإيراني إلى محور تجاري.

وقال مودي، في مؤتمر صحفي مع الرئيس الإيراني حسن روحاني "استنادا إلى عقود متبادلة سيشكل تطوير شابهار، وبناه التحتية وتخصيص مبلغ 500 مليون دولار لهذا الغرض حجر الزاوية في هذا المشروع الكبير".

وأضاف "لا شك في أن هذا الاتفاق سيؤدي إلى تطور اقتصادي ونمو المنطقة"، مؤكدًا "نحن عازمون على تنفيذ هذه العقود في أسرع وقت".

وتوجه الرئيس الأفغاني أشرف غني، الإثنين، إلى طهران لتوقيع اتفاق ثلاثي مع إيران والهند؛ لتحويل شابهار إلى محور تجاري بين البلدان الثلاثة، مستبعدين باكستان.

وقال روحاني ان ايران والهند قررتا تطوير علاقاتهما التجارية إلى علاقات اقتصادية شاملة، كما حضر ومودي مراسم توقيع 12 مذكرة تفاهم، بينها اثنتان بشأء ميناء شابهار في خليج عمان، وتشمل اتفاقا بين منظمة شؤون البحرية والموانئ الإيرانية ومصرف إكسيم الهندي للعمل على تفاصيل خط إقراض لمشروع تطوير الميناء.

وتابع روحاني "مع استثمار الهند في تطوير ميناء شابهار وتجهيزه إضافة إلى القروض التي ستخصصها لشابهار، يمكن أن يصبح هذا المرفأ رمزًا عظيمًا للتعاون بين إيران والهند".