أسعار الذهب في مصر تشهد تعافيا طفيفا خلال تعاملات الثلاثاء

اقتصاد

اليمن العربي

شهدت أسعار الذهب في مصر، تعافيا طفيفا خلال تعاملات الثلاثاء 23 مارس 2021، رغم ما يتعرض له المعدن الأصفر من ضغوط في الأسواق العالمية.

 

ولا يزال المعدن النفيس يعاني الانخفاض عالميا، جراء توجه المستثمرين إلى الدولار وسندات الخزانة الأمريكية وسط صعود للأسهم الأمريكية.

 

وتختلف أسعار الذهب في مصر باختلاف المناطقة وأنواع العيارات، وتتراوح قيمة المصنعية (أجر التاجر عن كل جرام في المشغولات الذهبية) بين 30 جنيها و60 جنيها.

 

سجل سعر جرام الذهب عيار 24 في مصر، خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، لدى التجار ومحلات الصاغة، نحو 876.5 جنيه، مقابل 873 جنيها أمس الإثنين.

 

وارتفع سعر جرام الذهب عيار 21 في مصر (الأكثر تداولا بالأسواق) نحو 767 جنيها، مقارنة بـ764 جنيها أمس الإثنين، وهو العيار الأقرب للمستثمرين المصريين من حيث الشراء، باعتباره ملاذا آمنا لحفظ القيمة وقيمة مصنعيته منخفضة مقارنة بالعيارات الأخرى.

 

وجاء سعر جرام الذهب عيار 18 في مصر، خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، عند مستوى 657.5 جنيه.

 

 

وعن أسعار الذهب الاقتصادي في مصر، سجل جرام الذهب عيار 14 خلال تعاملات الثلاثاء، نحو 511.25 جنيه، وسعر جرام الذهب عيار 12 سجل 438.25 جنيه، وسعر جرام الذهب عيار 10 سجل 367.52 جنيه.

 

سجل سعر الأوقية (الأونصة) في مصر، خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، لدى التجار ومحلات الصاغة، نحو 1740 دولارا.

 

وجاء سعر الجنيه الذهب في مصر (8 جرامات من عيار 21)، خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، عند مستوى 6136 جنيها.

 

ارتفع الدولار الأمريكي قرب أعلى مستوياته في الآونة الأخيرة اليوم الثلاثاء مع توخي المستثمرين الحذر في ظل تمديد إجراءات عزل في ألمانيا وتصاعد التوترات الجيوسياسية بينما تضررت العملة المحلية في نيوزيلندا من إجراءات لتهدئة المضاربات في سوق الإسكان.

 

كما هبطت الليرة التركية ولكنها تراجعت 1% فقط وهي خسارة لا تقارن بفقدها 7.5% أمس بعدما عزل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان محافظ البنك المركزي المؤيد للتشديد النقدي ولكن المخاوف حيال إغلاقات جديدة في أوروبا قوضت الهدوء الذي ساد السوق.

 

ونزل الدولار 0.1% مقابل الين الملاذ الآمن ولكنه ارتفع قليلا مقابل جميع العملات الأخرى. كما صعد مؤشر الدولار 0.1% إلى 91.890.

 

انخفضت أسعار الذهب أمس الإثنين مع تفضيل مستثمرين أصول الملاذ الآمن البديلة مثل الدولار وسندات الخزانة الأمريكية وصعود الأسهم في بورصة وول ستريت.

 

ونزل الذهب في السوق الفورية 0.28% إلى 1739.60 دولار للأوقية (الأونصة) في أواخر جلسة التداول بعد أن كان هبط واحدا بالمئة في وقت سابق من الجلسة مع إقبال المستثمرين على الدولار والسندات الحكومية وسط ذعر من قرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تعيين محافظ جديد للبنك المركزي معروف عنه انتقاده لأسعار الفائدة المرتفعة.

 

وتراجعت العقود الآجلة الأمريكية للذهب 0.2% لتسجل عند التسوية 1738.10 دولار للأوقية.

 

وتعرض المعدن النفيس لضغوط أيضا من مكاسب الأسهم الأمريكية.