الفيدرالي الأمريكي يشير إلى 6 مراحل لرفع الفائدة في الولايات المتحدة

اقتصاد

البنك الفيدرالي الأمريكي
البنك الفيدرالي الأمريكي

صرّح عضو الفيدرالي الأمريكي “جون ويليامز” هذا اليوم مشيراً إلى أن الفيدرالي الأمريكي يواجه تحديات كبيرة تجاه مستويات التضخم، حيث أن التحديات التي يواجهها الفيدرالي متعددة، لكن أكبرها هي تراجع توقعات التضخم. لكن، أشار إلى أن الفيدرالي الأمريكي لا يعتمد في سياساته حالياً أن ترتفع مستويات التضخم لمستويات فوق 2.00%.

 

أكد “جون ويليامز” من الفيدرالي الأمريكي بأن الاقتصاد تمكّن من تحقيق مستويات التوظيف المستهدفة فعلاً، لكن ما زالت الأوضاع العالمية تشكّل تحديات ومخاطرة على الاقتصاد الأمريكي. هذا ويتوقّع عضو الفيدرالي الأمريكي نمواً مقداره 2.0% هذه السنة، فيما يرتفع التضخم إلى مستويات 2.00% خلال العامين المقبلين.

 

رغم أن معدلات الأجور ما تزال ضمن دائرة القلق للفيدرالي الأمريكي بحسب كلام “جون ويليامز”، إلا أنه يتوقّع بأن تعود للارتفاع في ظل وجود مؤشرات إيجابية، فيما قد يتم خفض الموازنة لمرور الوقت.

 

تصريحات “جون ويليامز” من الفيدرالي الأمريكي كانت ميّالة للتشاؤم في الاقتصاد، لكنها بشكل عام لم تستثني عودة استقراره، حيث أنه أشار إلى تحسّن في البطالة وتوقعات لا بأس بها للنمو، لكن مخاطر التضخم والاقتصاد الدولي ما تزال تقلقه. لكن هذا القلق لم يمنع إشارته لأن يتم رفع الفائدة هذه السنة.

 

أكد “جون ويليامز” بأنه يرى رفع الفائدة مرتين هذه السنة، و أربع مرّات العام المقبل قد يكون جيداً، حيث أشار إلى أن رفع الفائدة 6 مرات قد يكون متاحاً خلال بقية هذه السنة والسنة المقبلة، مشيراً إلى أن الاقتصاد ربما يتطلّب رفع الفائدة مرتين هذه السنة، و3 أو 4 مرّات العام المقبل.

 

من هنا، نرى بأن التوقعات عادت للتزايد في أن يتم رفع الفائدة الشهر المقبل في البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بعد تصريحات “جون ويليامز” هذا اليوم، رغم أن التصريحات شملت بعض التشاؤم تجاه وضع التضخم والاقتصاد الدولي.